اخبار الاردن

الكلالده: ألية جديدة لإعلان النتائج الأولية للإنتخابات

رؤيا نيوز –  كشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للإنتخاب الدكتور خالد الكلالده، أن الهيئة ولأول مره ستقوم بنشر نتائج الفرز وتجميع الأصوات لمراكز الإقتراع في كافة الدوائر الإنتخابية لإنتخابات البلديات ومجالس المحافظات وأمانة عمان على موقعها الإلكتروني.

وأضاف الكلالده خلال إستضافته مساء الثلاثاء في برنامج “لقاء خاص” على إذاعة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن هذا القرار أتخذ لتسريع عملية الإعلان عن النتائج الأولية للإنتخابات إلكترونيا.

وأشار الكلالده إلى أن إعلان النتائج الأولية للانتخابات في بعض الدوائر الإنتخابية الكبرى كان يستغرق وقت طويل كون ذلك مرهون بإنتهاء عمليات تجميع الأصوات يدويا.

وأوضح أن الهيئة فوضت رؤساء لجان الإنتخاب بإعلان النتائج الأولية في ضوء تجميع الأصوات لكافة مراكز الإقتراع والفرز في الدائرة الإنتخابية إلكترونيًا فيما تستمر عمليات تجميع الأصوات يدويا كالمعتاد.

ولفت إلى أن نسبة مخالفة تعليمات الدعاية الإنتخابية انخفضت بشكل كبير مقارنة مع الإنتخابات السابقة بسبب ارتفاع ثقافة الوعي لدى المرشحين والناخبين على حد سواء وتكثيف الهيئة من برامجها التوعوية والتثقيفية خلال الفترة الماضية.

وقال الكلالده إن الهيئة وضعت خطة متكامله تتعلق بالإجراءات الصحية للحفاظ على سلامة الناخبين والعاملين في الانتخابات بسبب تداعيات جائحة كورونا، مبينا أن مسألة تشديد أو تخفيف الإجراءات والبروتوكولات الصحية في يوم الإنتخاب مرهون بالوضع الوبائي وتوصيات لجنة الأوبئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى