منوعات

الكولسترول: 4 أطعمة يجب تجنبها للحد من المخاطر وفق طبيبة قلب

فرط الكولسترول هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية. يتميز هذا الاضطراب عادة بمستويات عالية من الكوليسترول الضارّ LDL في الدم لأسباب وراثية، أو بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، مع قلة النشاط أو انعدامه.

لذلك أدرجت الدكتورة إليزابيث كلوداس، اختصاصية أمراض القلب الأمريكية، في مقابلة مع Make It Media، أربعة أطعمة يجب تجنبها:

  • اللحوم الحمراء

وتشمل البرغر والضلوع وشرائح اللحم. ومع ذلك، إذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عنها، فإن الطبيبة توصي باستهلاكها بكميات صغيرة. وتشير الدكتورة كلوداس أيضاً إلى أن الدواجن تحتوي على دهون مشبعة وأن “تجنّب اللحوم الحمراء لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك الإفراط في تناول الدجاج”.

وترى أن الأسماك والمحار حليفان أفضل. “قد يحتوي الجمبري على نسبة عالية من الكولسترول، ولكن طالما أنك لا ترشيهم بالزبدة، فسوف يوفرون الكثير من البروتين مع الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم وحده. والأسماك بيضاء اللحم مثل البلطي والهلبوت وسمك القد وسمك القاروص، هي خيارات جيدة ولذيذة من البروتين الخالية من الدهون”.

  • الأطعمة المقلية

لا يُنصح بتناول الأطعمة المقلية إذا كنت ترغبين في الحدّ من مخاطر زيادة نسبة الكوليسترول في الدم. وفقاً لطبيبة القلب، فإنَّ القلي يزيد من عدد السعرات الحرارية، لأنَّ الدهون المشبعة والكولسترول يتم امتصاصهما من الطعام أثناء العملية.

ما هي البدائل؟ توصي الدكتورة كلوداس بطهي “الكرنب أو البروكلي حتى يصبح مقرمشاً عندما تشعرين بالرغبة في المقرمشات. يمكنك أيضاً اعتماد مقلاة هوائية، تستخدم دهوناً أقل بكثير”.

  • اللحوم المصنّعة

تنصح طبيبة القلب بعدم تناول اللحوم المصنّعة أيضاً، لا سيما وأنها غنية بالصوديوم والدهون المشبعة. وتوصي الدكتورة كلوداس بتقليل استهلاك المنتجات مثل اللحوم المقددة أو السلامي أو النقانق قدر الإمكان وجعلها فقط للمناسبات الخاصة.

كما توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بالحدّ من استهلاك اللحوم المصنّعة واللحوم الحمراء: “تنصح العديد من التوصيات الصحية الوطنية الأفراد بالحدّ من استهلاكهم للّحوم المصنّعة واللحوم الحمراء، والتي ترتبط بزيادة مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكري، وأمراض أخرى.

  • الكيكات الصناعية

تحتوي ملفات تعريف المنتجات الصناعية من الحلويات والكعك والمعجنات على نسبة عالية من السعرات الحرارية والقليل من العناصر الغذائية، وتحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر. تحذر طبيبة القلب من أن “كل هذه العناصر هي السبب الرئيسي لفرط كوليسترول الدم”. لذا، للحد من المخاطر، يمكنك الطهي في المنزل والتحكم في كمية ونوع الدهون والسكر الذي تستخدمينه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى