الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

الكونغرس الأميركي يصادق على فوز بايدن وترمب يتعهد بانتقال منظم للسلطة

رؤيا الاخبارية – صادق الكونغرس الاميركي بمجلسيه النواب والشيوخ، بعد جلسة ماراثونية استمرت حتى ساعات فجر اليوم الخميس بتوقيت واشنطن، على فوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الاميركية، بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 232 للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب.
وكان نائب الرئيس الاميركي مايك بنس الذي ترأس الجلسة المشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب، ندد بأعمال العنف التي شهدها مقر الكونغرس، وعبر عن أسفه لهذا “اليوم المظلم” ، وقال “حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى الكابيتول، “ها هم ممثّلو الشعب الأميركي المنتخبون يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم للدفاع عن الدستور”.
من جانبه، قال زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إن المجلس “لن يتم ترهيبه”، “لقد حاولوا تعطيل ديموقراطيتنا وفشلوا”.
وقال زعيم الأقلية الديمقراطية في المجلس تشاك شومر إنّ ما جرى الأربعاء هو نتيجة “كلمات وأكاذيب” دونالد ترمب وستترك “لطخة لن تمحى بسهولة”.
من جهته قال السناتور الجمهوري ميت رومني والمرشح السابق للرئاسة الأمريكية ، إنّ “ما حدث اليوم هو تمرّد بتحريض من رئيس الولايات المتحدة”.
كما ندّدت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي بـ”الاعتداء على الديموقراطية”، معتبرة ان من حاولوا صرف الانتباه عن مسؤولية المجلس بانهم فشلوا، وان من شارك في تدنيس معبد الديموقراطية، نقول لهم:” العدالة ستتحقق”. الى ذلك تعهد الرئيس الاميركي دونالد ترمب، في تغريدة على حساب نائب كبير موظفي البيت الابيض للاتصالات على تويتر، بانتقال منظم للسلطة بعد مصادقة الكونغرس على فوز بايدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى