الخليج

الكويت.. مطالبات بإلغاء الاحتفالات الوطنية تضامنا مع غزة

طالب كويتيون، اليوم الأربعاء، حكومة بلادهم، بإلغاء الاحتفالات الوطنية بذكرى الاستقلال ويوم التحرير 25 و26 شباط/فبراير المقبل، تضامناً مع أهل غزة.

وشهدت منصة التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقا) في الكويت تفاعلاً واسعاً، حيث تصدر وسم “إلغاء الاحتفالات الوطنية” قائمة الأعلى تداولاً في الدولة الخليجية.

وقال النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) جمعان الحربش، إن “منع الحفلات تضامنا مع غزة وشعبها ليس مكسبا لغزة وأهلها وإنما هو مكسب أخلاقي وحضاري لنا”.

وأضاف الحربش عبر حسابه على “إكس”، بقوله “نحن شعب ذو خلق ومروءة وضمير تأبى عليه أخلاقه أن يغني ويحتفل وأهل غزة يتعرضون للإبادة”.

وأكد المغرد فيصل مريخان في حسابه على “إكس” أن “إلغاء الاحتفالات واجب وطني وأخلاقي وإنساني”، مشيراً إلى أن “أهلنا أهل غزة مازالوا يتألمون ويحزنون على وفاة أبنائهم وإخوانهم وآبائهم، ونحن اليوم لابد أن نقف معهم بحزنهم وندعي بأن يحفظ الله الكويت وشعبها وجميع بلدان المسلمين من كل مكروه”.

وأوضحت الكاتبة سعدية مفرح أنه “سبق وأن وجه مجلس الوزراء، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وزارة الإعلام بوقف مظاهر الاحتفالات الفنية، تضامناً مع الشعب الفلسطيني وحداداً على أرواح الشهداء الأبرار”.

وأضافت عبر حسابها على “إكس”، “يفترض أن التوجه ما زال سارياً لأن العدوان مازال مستمراً”.

وغرد خلف قويعان عبر صفحته في “إكس”، “واجب علينا كشعب المطالبة بإلغاء هذه الاحتفالات فنحن لا نملك القرار وإنما نملك الرأي”.

وأضاف “ننتصر لأنفسنا أولاً وللقضية الفلسطينية وما يحصل الآن في غزه وباقي الدول الإسلامية”.

وتابع “سيتذكر التاريخ بأن الكويت موقفها مشرف، والحرب ليست سلاح فقط”.

وتساءل رئيس مركز حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي مجبل الشريكة، “كيف نحتفل وهناك أبرياء يُقتلون بدم بارد؟ كيف نحتفل وهناك أخوة لنا لا يجدون ما يأكلون ويتألمون؟”.

ولفت المحامي الكويتي عبر حسابه على “إكس” إلى أن “قيمة تذاكر دخول حفل ليقف مغني ويغني أولى أن تكون لمن لا يجد ما يُسكن آلامه ولا ما يدفيه من شدة البرد”.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد وجه في 12 تشرين الأول/أكتوبر الماضي “بوقف مظاهر الاحتفالات الفنية في البلاد تضامناً مع الشعب الفلسطيني جراء ما يتعرض له من عدوان الاحتلال الإسرائيلي”.

وقال مركز “التواصل الحكومي” عبر صفحته على موقع “إكس”، إن “ذلك يأتي تأكيداً علـى موقف الكويت الدائم المساند للقضية الفلسطينية وما تشهده الساحة من تطورات في قطاع غزة وتضامناً مع الشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض لأبشع أنواع العدوان”.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 25 ألفا و 700 شهيد و 63 ألفا و 740 مصابا منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى