Categories: مجتمع

المباني التراثية بالكرك نقطة جذب للحركة السياحية بحاجة لاستثمارها وترميمها

تعد مئات المباني التراثية القديمة المنتشرة بمختلف مناطق محافظة الكرك مشاريع استثمارية وسياحية واعدة تسهم بتنشيط الحركة السياحية في حال ترميمها.

وتعتبر المباني التراثية المنتشرة بالمحافظة امتدادًا لحقب تاريخية وحضارات وشعوب تعاقبت على المدينة وما تزال آثارها بأشكالها المعمارية وفنونها تروي قصص وتاريخ تلك الشعوب واسهاماتهم الحضارية.

وتصنف المباني التراثية، ضمن سياق المباني الدينية الإسلامية، كالمساجد مثل المسجد الحميدي والعمري وسط المدينة، ومقامات الصحابة الأجلاء بالمزار الجنوبي ومقام الخضر وسيدنا سليمان والنبي نوح، بالإضافة إلى المباني الدينية المسيحية والمباني الحكومية، كمدرسة الكرك الثانوية ومبنى السرايا والسجن والبلدية.

وقال عضو مجلس محافظة الكرك حسين الطراونه، إن المحافظة تحتضن آلاف المباني القديمة، وخاصة مركز المحافظة والتى تتعرض حاليًا إلى عملية هجرة سكانية، وأصبحت بؤرا للنفايات والحشرات والقوارض، لافتًا إلى أنه استخدم في بناء هذه المباني المواد الطبيعية المتوفرة محليًا من حجارة بازلتية وجيرية وأخشاب الغابات، داعيًا إلى ضرورة الاهتمام بها وإعادة ترميمها وتأهيلها لتكون نقطة جذب سياحي.

من جانبه، أكد الناشط الاجتماعي ناصر الحباشنة، أهمية المباني القديمة بذاكرة الأجيال ما يتطلب العمل على ترميمها وصيانتها وحمايتها من الخراب والإزالة بإعتبارها إرثًا حضاريًا وطنيًا واستغلالها بالشكل الأمثل من خلال إعادة الحركة السكانية والنشاط التجاري لوسط المدينة.

بدوره، أكد رئيس بلدية الكرك الكبرى المهندس محمد المعايطة، حرص البلدية وضمن امكانيتها المادية وصلاحياتها، على ديمومة المحافظة على المباني القديمة والتشجيع على استثمارها وترميمها مبينا أن غالبيتها ملكية شخصية لعائلات، مشيرا إلى أن كوادر البلدية تنفذ بشكل دوري عمليات تنظيف للمباني التراثية وحملات رش المبيدات لمكافحة القوارض في المنازل المهجورة.

وأشار إلى أن إعادة الحياة للمدينة والمباني القديمة يتطلب جهدًا جماعيًا من مختلف المؤسسات، لافتًا إلى المشاريع السياحية التي أنجزت بالمدينة كبناء مرافق سياحية بمحيط القلعة وترميم عدد من المباني والمنازل والمواقع التراثية ومدرسة الكرك والمساجد لتنشيط الحركة السياحية والحفاظ على الطابع المعماري.

Nada Shareef

Recent Posts

#عاجل.. ستة شهداء في جباليا وشرق خانيونس

استشهد خمسة مواطنين اليوم الجمعة جراء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا بشارع غزة القديم بجباليا…

10 دقائق ago

رئيسة وزراء بريطانيا السابقة تراس تخسر مقعدها في الانتخابات البرلمانية

خسرت ليز تراس، التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا من قبل لأقصر فترة على الإطلاق، مقعدها…

13 دقيقة ago

وفيات الجمعة 05-07-2024

وفيات يوم الجمعة 5-7-2024: موسى عبدالعزيز محمد شحادة نوال مصطفى الجوخدار سميح خطا علي فروقة…

28 دقيقة ago

الكرك: انطلاق فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء لعام 2024

أطلقت مديرية شباب محافظة الكرك أمس الخميس، معسكرات الحسين للعمل والبناء 2024، والتي تنظمها وزارة…

43 دقيقة ago

إجراءات معدلة للتخليص على المركبات الكهربائية المشحونة بعد 26/5/2024

أصدرت دائرة الجمارك تعميما جديدا لتطبيق مطابقة المركبات الكهربائية تنظم إجراءات التقييم للمركبات المشحونة قبل…

ساعة واحدة ago

أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى في اليوم الـ 273 من الحرب على غزة

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٢٧٣ من الحرب مخلفة أعداد…

ساعة واحدة ago