اخبار الاردن

المراقبة الالكترونية كأحد بدائل التوقيف القضائي والعقوبات السالبة للحرية

رؤيا نيوز – قال وزير العدل د. أحمد الزيادات أنه تم اليوم اطلاق العمل بنظام السوار الالكتروني، حيث جاء هذا الاطلاق بعد دخول نظام وسائل واليات تنفيذ بدائل العقوبات السالبة للحرية رقم ( 46) لسنة 2022 حيز التنفيذ، والذي صدر بالاستناد الى المادة ( 25/ مكررة ) من قانون العقوبات المعدل التي وسعت من شريحة بدائل العقوبات السالبة للحرية لتشمل المراقبة الالكترونية وحظر ارتياد المحكوم عليه أماكن محددة، وهذه البدائل تطبق من خلال السوار الالكتروني، وسيستخدم السوار الالكتروني أيضاً في المراقبة الالكترونية كبديل للتوقيف القضائي سندا لأحكام قانون أصول المحاكمات الجزائية .
ووفقاً لهذا النظام تصدر المحكمة قرارها بوضع الشخص بالمراقبة الالكترونية وتحديد المدة الزمنية والنطاق الجغرافي المحدد بمنطقة جغرافية معينة أو بمسار معين او بكليهما، وتتولى مديرية العمليات والسيطرة في الامن العام متابعة التزام المحكوم عليه بذلك.
ومن الفوائد المرجوة من تطبيق السوار الالكتروني الحد من الاثار المترتبة على العقوبات السالبة للحرية والتوقيف القضائي بالنسبة للأشخاص غير المكررين، وتحقيق سياسة وقائية تهدف الى منع اختلاطهم بغيرهم من الموقوفين والمحكومين، والحفاظ على مصادر رزقهم.
وأضاف ان الوزارة قامت بشراء (1500) سوار الكتروني سوف يتم استخدامها لهذا الغرض، وان النظام قابل للتوسع مستقبلا ليستوعب (5000) سوار اذا ما اقتضت الحاجة ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى