مجتمع

المزارع المرهي يسطر قصة نجاح متميزة باستخدام تقنية الزراعة المائية

جسد المزارع عواد مناور المرهي بالإصرار والإرادة، قصة نجاح مميزة في البادية الشمالية من خلال التحول إلى نظام الزراعة المائية باستخدام “التوف البركاني” والزراعة في الأنابيب.

وقال المرهي إن نظام الزراعة المائية باستخدام “التوف البركاني” والزراعة في الأنابيب، هو نظام زراعي منخفض التكلفة ويوفر الماء والمال، مشيرًا إلى أنه تخطى وبعد امتلاكه بيتًا بلاستيكيًا للزراعة، الصعوبات لايجاد مشروع يؤمن الاكتفاء الذاتي، حيث بدأ بزراعة الفجل وبعد حصاده، بدأ بزراعة الخس .

وزاد بأنه قام باستغلال الموارد البسيطة المتوافرة لديه، حيث إستغل مساحة حاكورته الخاصة والتي تضم أعشابا برية ونباتات طبية وعطرية في تربية النحل، فعمل على تركيب خلايا نحل ووفر لها النباتات الطبية، مثل الشيح والجرجير والنباتات المزهرة ليحصل على عسل نحل مميز يمتاز بالجودة العالية.

وأضاف، أن طموحه لن يتوقف وسيستمر وحال حصوله على تمويل أو دعم سيسعى للتوسع في مشروعه الحالي ليضم العديد من الزراعات التي تعتمد على استهلاك كميات أقل من المياه، ولا سيما من خلال استخدام نفس التقنية، مثمنًا المشورة التي قدمها الإرشاد الزراعي في مديريات زراعة المفرق .

ودعا المرهي، أبناء محافظة المفرق إلى السعي لإقامة مشاريع زراعية نوعية وخاصة أن المفرق تمتاز بتوفر كافة مقومات الزراعة بكافة أشكالها، لافتًا إلى أنه وحال نجاحهم في تلك المشاريع فإنها ستشكل نقلة في تحسين أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى