الاخبار الرئيسية

المعايطة: الانتخابات المقبلة اختبار للأحزاب السياسية

قال رئيس مفوضية الهيئة المستقلة للانتخابات، المهندس موسى المعايطة، إن الانتخابات المقبلة ستكون الاختبار الأول للأحزاب السياسية في المملكة بعد تحديث منظومة العمل السياسي، وهي فرصة للمواطن لمعرفة مدى فعالية الحزب الذي اشترك به او انتمى إليه، وذلك من خلال عدد الأصوات الداعمة والناخبة له وهذا هو الأساس.

وبين المعايطة، خلال الأمسية التي أقامتها دائرة المرافق والبرامج الثقافية بأمانة عمان الكبرى، اليوم السبت، تحت عنوان: “الانتخابات النيابية القادمة تحديات وآمال”، أن الدور الأساسي للأحزاب هو المساهمة والمشاركة في الانتخابات وليس إطلاق الشعارات والبيانات الدعائية، وأن الهدف من هذه القوانين هو الانتقال من العمل الفردي إلى الجماعي تحت قبة البرلمان، وهذا لا يتحقق إلا بمشاركة الأحزاب السياسية.

وأضاف أن قانون الانتخاب الجديد جرى تحصينه دستوريا، حيث يحتاج تعديله إلى أصوات ثلثي أعضاء مجلس النواب، أي ما يقارب 89 صوتا من مجمل عدد الأعضاء، لأنها قوانين مهمة ذات سيادة وتحتاج إلى توافق من جميع مكونات المجتمع، ونأمل أن يكون له دور إيحابي، مؤكدا التزام الهيئة بالقوانين والأنظمة والحفاظ عليها ومنع أي اختراق لها.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بكل الإجراءات بشكل تام، وأعلنت الجدول الزمني للانتخابات رسميا، وكل المعلومات متاحة على موقع الهيئة الإلكتروني، مبينا أنه اليوم تم الانتهاء من وضع الجداول الأولية والاعتراضات ضد الغير والاعتراضات الشخصية، وسيتم خلال هذا الأسبوع تقديم لوائح الطعن بالقضاء، وبعدها سيتم عرض الجداول الانتخابية النهائية.

وأشار إلى أنه جرى تمكين المقترعين من تغيير مركز الاقتراع في الدائرة نفسها إلكترونيا، بالإضافة إلى أن المسيحي والشركسي بإمكانه تغيير دائرته إلكترونيا من دائرة لا يوجد بها مقعد مسيحي أو شركسي إلى دائرة أخرى يوجد بها مقعد مسيحي أو شركسي.

وقال المعايطة إن عدد الناخبين قبل إعلان الجدول بلغ ما يقارب 5 مليون و100 ألف ناخب، حيث بلغت نسبة الإناث 52 بالمئة، وبلغ عدد مغيري مراكز الاقتراع حوالي 16800 ناخب، وبلغ عدد اللجان الرئيسية في الانتخابات 19 لجنة، بالاضافة للدائرة العامة، مشيرا إلى أنه تم اختيارهم بشكل موضوعي بعد إجراء اختبارات ومقابلات ضمن أسس ومعايير معينة، وبلغ عدد مراكز الاقتراع حوالي 1600مركز وعدد العاملين بها ما يقارب 40 ألف عامل، وتم استحداث وظيفة ضابط جودة ومهمته اكتشاف أخطاء الفرز والجمع والتدقيق.

وأضاف أن المركز استقبل خلال 3 أسابيع الفائتة ما يقارب 5000 مكالمة استفسارية وما يقارب 520 ألف دخول على الموقع الإلكتروني للاطلاع على مراكز الاقتراع الانتخابية.

editor

Recent Posts

البرتغال بركلات الجزاء على سلوفينيا تتأهل لملاقاة فرنسا بربع نهائي يورو 2024

حقق منتخب البرتغال النتيجة المطلوبة بفوزه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية على منتخب سلوفينيا وتأهل الى…

45 دقيقة ago

إقامة فعالية عن ثقافة “الشاي الصيني” في عمّان

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز…

48 دقيقة ago

5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة

الزيت بالنسبة لمحرك السيارة هو بمثابة الدم لجسم الإنسان، ويجب متابعته باستمرار لمعرفة حالته وقياسه للحفاظ على…

ساعة واحدة ago

مهرجان جرش لن يغادر هويته القومية والوطنية .. فعاليات نوعية تتغنى بالصمود والمقاومة والتضامن مع فلسطين

تتجه الأنظار صوب فضاءات جرش الاثرية ومسرحها الشمالي، ومواقعها التي اعتادت على استضافة فعاليات مهرجان…

ساعة واحدة ago

اتفاقية تعاون بين بلدية إربد ومركز زها الثقافي

وقعت بلدية إربد الكبرى مع مركز زها الثقافي، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون وشراكة للنهوض بالعمل…

ساعتين ago

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل جندي وإصابة آخر في طولكرم

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن جنديا قتل وأصيب آخر الاثنين، في مخيم نور شمس في…

ساعتين ago