المعايطة يؤكد أهمية الشراكة بين الهيئة المستقلة للانتخاب والإعلام

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، المهندس موسى المعايطة، أهمية الشراكة بين الهيئة والإعلام بمختلف أشكاله، والدور الذي يلعبه في التوعية والتثقيف الانتخابي وتشكيل الرأي العام.

وعرض المعايطة، لأهم المستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب ومساهمة هذه المستجدات في تمكين المرأة والشباب، ورفع نسبة مشاركتهم بالحياة السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص.

جاء ذلك خلال لقائه عددا من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، ضمن سلسلة لقاءات تشاورية تعقدها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية تحت عنوان “الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب”.

وقال إن الهيئة تواصل استعداداتها للتجهيز لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة، حيث عملت على تحديث جداول الناخبين بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات وفقا لما ينص عليه قانون الهيئة.

وأضاف أن عدد الناخبين في الانتخابات النيابية المقبلة، قد يصل إلى 5 ملايين ناخب وناخبة حسب التحديث الأخير لجداول الناخبين، وأن الهيئة قامت بعملية المسح الميداني لمراكز الاقتراع والفرز في جميع محافظات المملكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وعملت على توفير مراكز اقتراع تتناسب مع قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل مشاركتهم في العملية الانتخابية ووصولهم الى صناديق الاقتراع بسهولة ويسر.

وأشار إلى إقرار التعليمات التنفيذية الخاصة بالصحفيين والإعلاميين بعد نشر مسودتها على الموقع الإلكتروني للهيئة، واستقبال الملاحظات من الجهات المعنية، وأن العمل جار على الانتهاء من التعليمات التنفيذية الخاصة بالمراقبين المحليين والدوليين.

وبين أن الهيئة أعدت دليلا تدريبيا للإعلاميين والصحفيين بهدف التوعية والتثقيف الانتخابي، والتعريف برؤية ورسالة الهيئة والإطارين العام والقانوني، والمصطلحات القانونية الخاصة بالعملية الانتخابية، ومدونة السلوك والإجراءات الناظمة لعمل الصحفيين والإعلاميين العاملين في المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة لتغطية الانتخابات.

بدورها، تناولت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتورة عبير دبابنة، محاور تمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب وممارستها لحقها في الترشح والانتخاب، ومشاركتها بإدارة العملية الانتخابية في المستويات كافة.

وأضافت أن الهيئة بصدد عقد لقاءات مع لجنة المرأة في مجلسي الأعيان والنواب، ومؤسسات المجتمع المدني وأعضاء مجالس المحافظات.

editor

Recent Posts

المهندسون الروس يفكون “شيفرة” الدرون الأكثر شيوعا في العالم

قام المتخصصون الروس بدراسة تفصيلية لمكونات أحدث نموذج من درون Mavic من تصنيع شركة DJI…

3 دقائق ago

#عاجل.. جيش الاحتلال: اعترضنا هدفا جويا مشبوها في أجواء لبنان

اعترضت طائرة حربية إسرائيلية خلال ساعات الليلة الماضية هدفا جويا مشبوها في أجواء لبنان، كان…

12 دقيقة ago

مدرب إسبانيا يحذر لامين يامال قبل مواجهة فرنسا

وجه لويس دي لافوينتي تحذيرًا للاعب منتخب إسبانيا الأول لكرة القدم، لامين يامال، قبل مواجهة…

34 دقيقة ago

انتقاد حاد اللهجة ل مارتينيز بسبب رونالدو بعد الاقصاء من اليورو 2024

 انتقد الصحفي جوناثان ليو، التابع لصحيفة الجارديان، المدرب روبرتو مارتينيز المدير الفني للبرتغال على عدم…

43 دقيقة ago

رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته صباح الاثنين

أعلن رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال الأحد أنه سيقدم استقالته إلى الرئيس إيمانويل ماكرون الاثنين…

58 دقيقة ago

276 يوما للحرب: خلال 24 ساعة .. 55 شهيدا و123 جريحا في ثلاث مجازر وقصف على غزة

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٢٧٦ من الحرب مخلفة أعداد…

ساعة واحدة ago