اقتصاد

“المعونة الوطنية” يحتفي باليوبيل الفضي

أقيمت في المركز الرئيسي لصندوق المعونة الوطنية وفروعه في جميع مناطق المملكة، فعاليات وطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.

وقالت مديرة عام الصندوق ختام شنيكات، اليوم الاثنين، إن الفعاليات جاءت تعبيرا عن تقدير العاملين في الصندوق لقائدهم، وافتخارهم بمسيرة البناء والإنجاز التي شهدها ويشهدها وطننا بقيادة جلالة الملك، مبينة أن الإنجازات العظيمة التي تحققت خلال ربع قرن أتت بفضل قيادتنا الحكيمة وجهود أبناء الوطن وبناته.

واستعرضت شنيكات إنجازات الصندوق خلال عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، أبرزها استحداث برنامج الدعم النقدي الموحد، حيث تم شمول شريحة الفقراء العاملين بالإضافة إلى غير القادرين، ضمن الفئات المستهدفة من برامج الصندوق، وبناء نظام استهداف للفقر متعدد الأبعاد وفقا لأفضل الممارسات العالمية، مبنية آلية الاستهداف باختبار محددات (الدخل الحقيقي للأسرة وحجم ممتلكاتها ومستوى القدرات الإنتاجية لأفرادها).

وقالت إن الصندوق تبنى التمكين الاقتصادي لأبناء الأسر المنتفعة بتدريب وتأهيل ممن هم في سن العمل من خلال تطوير تشريعات وبرامج التشغيل والتدريب بما يضمن تحفيز الفئات المستهدفة والانتقال السلس إلى سوق العمل وانتقال الأسر من متلقية للدعم إلى أسر منتجة.

وبينت شنيكات أن الصندوق أطلق حزمة من القيم المضافة لمصلحة متلقي الخدمة المقدم للأسر، والتي تقدم من خلال الشركاء (التأمين الصحي، والطاقة، والتعليم).

وذكرت بأن الصندوق طور آليات استلام المخصصات المالية بما يضمن كرامة وخصوصية الأسر المنتفعة من خلال إطلاق خدمة استلام مخصصاتها من المحافظ والحسابات البنكية.

وأوضحت أن الصندوق أطلق حزمة من الخدمات الإلكترونية للصندوق، حيث أصبح بمقدور طالب الخدمة التقدم بطلب للانتفاع من خلال الموقع الإلكتروني، وأصبح بإمكانه متابعة الإجراءات المتخذة على معاملته والرد على طلبه من خلال الموقع، إضافة إلى مجموعة من الخدمات الأخرى التي يقدمها الصندوق من خلال موقعه على شبكة الإنترنت، واستحداث مركز للاستجابة السريعة الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، وهو عبارة عن مركز متنقل بأحدث الأجهزة الإلكترونية ومرتبط بقواعد بيانات الصندوق الرئيسية مباشرة، حيث يقوم هذا المركز بتقديم جميع خدمات الصندوق مباشرة للمواطنين في المناطق النائية ومناطق الأطراف في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية ودون الحاجة لمراجعتهم لفروع الصندوق.

وقالت شنيكات إن الصندوق حصل من خلال مشروع الدعم التكميلي “تكافل” على جائزة التميز العربي لعام 2020 لأفضل مشروع حكومي عربي لتنمية المجتمع، وحصل أيضا على “ختم التميز” لجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية في دورتها السابعة لعام 2015/2014.

واختتمت شنيكات، بأنه تم رفع موازنة صندوق المعونة من 26 مليون دينار عام 1999 إلى 262 مليون دينار عام 2024.

editor

Recent Posts

قرار سعودي بشأن القهوة .. ما القصة ؟

أصدرت جمعية حماية المستهلك في السعودية قراراً يتمثل في اعتبار عدم تسمية القهوة العربية بالقهوة السعودية "مخالفة".   وطالبت وزارة التجارة السعودية من…

58 دقيقة ago

أصغر فيل في العالم في طريقه للانقراض

رغم أنه أصغر من نظيره الإفريقي، حيث يبلغ ارتفاعه ما بين 8.2 و 9.8 أقدام،…

ساعتين ago

القوارب الطائرة.. ثورة منتظرة

اخترعت "الهيدروفويل"، وهي عبارة عن أجنحة مثبتة بهياكل القوارب للمساعدة في ديناميكيتها الهوائية، قبل 160 عاماً. وكان…

3 ساعات ago

مملكة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، …

7 ساعات ago

الترخيص المتنقل في الأزرق الاثنين والثلاثاء

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، يومي الاثنين…

8 ساعات ago

من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟

تجالس كثرة من مستويات مختلفة، وتسمع من يقول لك إن الأردن تعرض لتوتير مضاعف على…

8 ساعات ago