عربيعربي ودولي

المغرب يحتفل غدا بالذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

يحتفل المغرب في 11 كانون الثاني من كل عام، بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال إلى سلطات الحماية الفرنسية عام 1944.

وقالت السفارة المغربية في عمان، إن هذا الحدث يشكل نقطة تحول مهمة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحصول على الحرية والاستقلال عن الاستعمار الفرنسي وتحقيق السيادة الوطنية برعاية الملك الراحل محمد الخامس.
وبينت في بيان، أن المغرب وقف عبر تاريخه العريق بعزم وإصرار في مواجهة الاستعمار الذي قسم البلاد إلى مناطق نفوذ توزعت بين الحماية الفرنسية وسط المغرب، والحماية الإسبانية في الشمال والجنوب، فيما خضعت منطقة طنجة لنظام دولي، ما جعل مهمة التحرير الوطني صعبة.
وقالت إن مواصلة مسيرة البناء والنهوض وتنمية المغرب متواصلة بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وخاصة في الأقاليم الجنوبية التي تشهد ورشات تنموية وسياسية ودبلوماسية تمثلت بافتتاح أكثر من 30 دولة إفريقية وعربية وأميركية من بينها الأردن، قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة في الصحراء المغربية.
وأشادت السفارة بالعلاقات الثنائية التاريخية المتينة والقوية بين المغرب والأردن، في المجالات كافة، والتي تتسم بوحدة الهدف، وتعد أنموذجا في التنسيق ووحدة المواقف تجاه قضايا المنطقة والعالم، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك عبد الله الثاني واخيه جلالة الملك محمد السادس، وفي ظل الشراكة الاستراتيجية متعددة الجوانب التي تجمع المملكتين الشقيقتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى