مجتمع

المفرق : ندوة حوارية عن ظاهرة ادمان الانترنت

عقد مشروع التمكين الاقتصادي للفئات الضعيفة في جامعة آل البيت اليوم السبت، ندوة بعنوان ظاهرة إدمان الإنترنت عند الشباب، بمشاركة 50 شابة من طالبات الجامعة.

 

واكد نائب عميد كلية العلوم التربوية الدكتور احسان الخالدي أهمية مثل هذه الندوات والمحاضرات التوعوية التي تتناول مواضيع تعنى بالشباب وقضاياهم، مبينا انه بعد التخلص من الإدمان يجد الشخص أن السلوك يقاوم الرغبة في التخلص منه وهذا هو سبب التطور في الادمان خصوصا في حالات الاستخدام المتكرر للانترنت .

وأشار مدير المشروع ماهر عابدة الى انجازات مشروع التمكين الاقتصادي في المفرق وعن النجاح الذي حققه في الوصول إلى الفئات المستضعفة، مبنيا أن هذه الندوة هي جزء مهم من رسالة المشروع في التواصل مع المجتمع المحلي وفئة الشباب والسيدات وهي أحد الفئات المستهدفة ضمن المشروع.

وقال إن هذه الندوة تأتي ضمن فعاليات وأنشطة مشروع التمكين الاقتصادي للفئات الضعيفة في المفرق والذي ينفّذه الإتحاد العام للجمعيات الخيرية ضمن مُكوّن مؤسسات المجتمع المدني المنفذ من قبل منظمة الخبرة الفرنسية بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية تحت مظلة مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للحماية الاجتماعية في الأردن الممول من الاتحاد الأوروبي.

وتحدثت المتخصصة في علم النفس السلوكي وعلوم الدكتورة سوزان بيكوك عن مجموعة من العناصر النفسية والإجتماعية والجسدية والتي تؤثر بشكل مباشر على علاقات الفرد الاجتماعية والأسرية، مشيرة إلى مجموعة كبيرة من خلاصات الدراسات والأبحاث الحديثة المتعلقة بظاهرة ادمان الانترنت وخطورتها على جيل الشباب والتي أصبحت مشكلة مستعصية في كل المجتمعات وأدت إلى زيادة معدلات الانتحار بسبب التنمر على مواقع التواصل وغيرها من المشاكل الأخرى.

وبينت أن من يقضي وقتًا طويلًا في تصفح الانترنت هم الأكثر عُرضة للاكتئاب والسلوك العدوانى حتى يصل مدمن الانترنت إلى أعراض نفسية أخرى كالإحباط، والاكتئاب و القلق والتأخر عن العمل، لافتة الى ان الطريق السليم للتخلص من إدمان الانترنت هو تنظيم الوقت والتواصل الدائم مع أفراد الأسرة وتجنب العُزلة لأنها تخلُق العديد من الأمراض النفسية والاجتماعية.

وبين الاكاديمي في جامعة آل البيت الدكتور مأمون الزبون مخاطر ادمان انترنت التواصل الاجتماعى ومدى انتشارها خصوصا عند جيل الشباب ووصف السلبيات العديدة الناتجة عنها كإضاعة الوقت وتدمير العلاقات الأسرية وتفككها والرغبة في العُزلة والميل إلى الكسل والخمول وظهور آثار اضطرابات نفسيّة كالارتعاش والتعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية التى يسببها مثل زيادة أو نقصان الوزن وغيرها من المخاطر الصحية الجسدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى