الملكية الاردنية وظلم ذوي القربى

رؤيا نيوز – يشعر الناقل الوطني “الملكية الاردنية” بالظلم وادارة الظهر له من قبل الحكومة الاردنية ممثلة بتصرفات واجراءات وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة التي ابعدت الملكية عن خطط التسويق السياحي للمملكة والتوجه نحو شركات اجنبية تحت ما يسمى “الطيران منخفض التكاليف” لجلب السياح الاجانب من خلال تلك الشركات ، كوسيلة تسويق رأت فيها الوزارة والهيئة حلا انجع لزيادة اعداد السائحين القادمين للمملكة ، لكون تلك الشركات العالمية لها شبكة خطوط طيران تمر في اغلب البلدان المستهدفة من قبل وزارة السياحة والهيئة.

وقد رصدت الوزارة والهيئة عشرات الملايين من الدولارات لاستثمارها في هذه الشراكات التي وبحسب الخطط سوف تعود اضعاف مضاعفة على القطاع السياحي والاقتصاد الوطني بشكل عام ، جراء التوقعات بحركة سياحة اجنبية كثيفة نحو المناطق السياحية والاثرية في المملكة من العديد من البلدان الاوروبية والصين وامريكا والخليج.

الا ان النتائج على ارض الواقع وحتى اللحظة لم تتطابق مع الخطط والتوقعات ، بالنظر للاعداد المتواضعة من السياح التي زارت المملكة من خلال شركات الطيران منخفضة التكاليف.

ربما ترتبط اسباب ذلك بالوضع العالمي والازمات العسكرية والاقتصادية التي رافقت جائحة كورونا ولا تزال تلقي بظلالها على القطاع السياحي بشكل خاص.

هذا بالرغم من ان الاحصائيات الصادرة عن الوزارة تفيد بارتفاع اعداد السياح القادمين للمملكة دون ان توضح اعداد السياح القادمين عبر شركات الطيران منخفضة التكاليف عن غيرها من طرق وصول السياح للاردن.

وبحسب البيانات الصادرة ايضا عن الوزارة فقد كانت المجموعات السياحية القادمة عبر “الطيران منخفض التكاليف” محدودة خلال العام الحالي.

وترى الملكية الاردنية انه كان من الاجدى توجيه الدعم المالي لها بدلا من توجيهه لتلك الشركات ، واشارت الى ان شبكة وجهاتها تغطي الكثير من العواصم المستهدفة في خطط وزارة السياحة ، وانها على استعداد لتوفير اسعار خاصة للمجموعات السياحية الاجنبية القادمة للمملكة ، مقابل الدعم المادي الذي كان من المفروض ان تحصل عليه.

وتعاني الملكية من اوضاع مالية صعبة جراء تراجع حركة السفر وارتفاع تكاليف التشغيل والنفقات الادارية التي تلتزم بها تجاه العاملين فيها وهم في اغلبهم من الاردنيين ، وتوفر فرص عمل لهم وتسعى الى تحسين اوضاعهم الوظيفية وتعزيز الامن الوظيفي لهم.

يبدو من المنطق اعادة النظر من قبل وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة في اتفاقاتها مع شركات الطيران منخفضة التكاليف في ضوء النتائج المتواضعة ، والتوجه للتعاون مع الملكية الاردنية “الناقل الوطني” لتحقيق العديد من الاهداف التي تصب في خدمة الاقتصاد الاردني.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

رئيس الوزراء البريطاني الجديد يتعهّد بـ”إعادة بناء البلاد”

تعهّد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر "إعادة بناء" البلاد و"توحيدها" بعد تحقيق حزب العمال…

5 دقائق ago

الإيرانيون يختارون رئيساً بين الإصلاحي بيزشكيان والمحافظ المتشدد جليلي

دعي نحو 61 مليون ناخب في إيران الجمعة للإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية من انتخابات…

20 دقيقة ago

الرئيس الإستوني يستقبل وزير الخارجية

استقبل الرئيس الإستوني ألار كاريس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الذي…

36 دقيقة ago

مسيرة حاشدة في عمّان تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة

 انطلقت مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة اليوم من أمام المسجد الحسيني في منطقة وسط البلد…

50 دقيقة ago

فضيحة تهز عالم المأكولات.. نستله متهمة بتسميم المستهلكين

أعلنت شركة "نستله" بفرعها الفرنسي الجمعة توجيه القضاء المحلي اتهامات إليها في تحقيق بشأن تلوث…

ساعة واحدة ago

نجم أتلتيكو مدريد في ورطة بسبب “شعار نازي”

بات نجم أتلتيكو مدريد الإسباني ماركوس يورينتي في وضع صعب، بعد إنشائه شركة متخصصة في…

ساعة واحدة ago