اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الملك عبدالله ينجح بوقف تدهور الاوضاع في رفح .. اثر على قرار ارسال ذخائر امريكية متطورة للكيان

في اشارة للتأثير الذي احدثه جلالة الملك عبدالله الثاني في واشنطن نبه الصحفي السعودي عبد العزيز الخميس الى ان زيارة الملك الأردني للولايات المتحدة تزامنت مع إعلان إسرائيل نيتها دخول رفح وبدء التحركات العسكرية فيها.

واضاف : استثمر الملك عبد الله الثاني هذه الزيارة لصالح الضغط على تل ابيب عبر واشنطن.

منوها الى ان إيقاف شحنة الأسلحة لإسرائيل لم يكن قرارا امريكياً سهلا ولا هو ذاتي وكان نتيجة لجهود دبلوماسية مهمة .

كان لملك الأردن الذي لا يحب الاستعراض ولا تسجيل المواقف خلال زيارته لأمريكا دورا مهما للغاية برغم ما يقوله المثبطون الحاقدون.

كان له تأثير واضح في الاستدارة الأمريكية الأخيرة فيما يتعلق بمد إسرائيل بشحنات الأسلحة.

وتقاطع مع هذه الرؤية العين الدكتور ابراهيم البدور انه كان لجلالة الملك عبدالله الثاني دور رئيس في ايقاف شحنة الاسلحة الامريكية لاسرائيل خلال لقاء له على التلفزيون الاردني.

وقال البدور خلال حديثه لبرنامج مسارات عبر التلفزيون الأردني، “أستطيع أن أؤكد وفق مصادر مطلعة ان جلاله الملك كان له الدور الرئيس والمحوري في ذلك” خاصة في زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولقائه بالرئيس الأمريكي جو بايدن واجتماع الزعيمين في لقاء خاص داخل البيت الأبيض.

وأعلنت واشنطن الأربعاء على لسان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الولايات المتحدة تعكف حاليا على مراجعة بعض المساعدات الأمنية لإسرائيل على المدى القصير في سياق تطور الأحداث في رفح.

وأشار أوستن إلى أن واشنطن كانت واضحة منذ البداية بأن على إسرائيل وضع المدنيين في رفح في الحسبان عند التفكير في عمليتها العسكرية.

وأوضح أن واشنطن علقت شحنة واحدة من الذخائر شديدة الانفجار لإسرائيل، لافتا النظر إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن كيفية التعامل مع شحنة الأسلحة المعلقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى