مجتمع

المهندسين توقع اتفاقية تعاون مشترك مع شركة بيت التصدير – صور

رؤيا نيوز – وقعت نقابة المهندسين الأردنيين، اتفاقية تعاون مشترك مع شركة بيت التصدير، حيث وقع الاتفاقية ممثل نقيب المهندسين الاردنيين عضو مجلس النقابة المهندس عماد الدباس والرئيس التنفيذي لشركة بيت التصدير المهندس عمر القريوتي.
وقال المهندس عماد الدباس إن هذه الاتفاقية تأتي ترجمة للتعاون المشترك لايجاد فرص عمل للمهندسين داخل الاردن وخارجها ، لافتا الى ان هناك اكثر من 60 الف مهندس باحث عن عمل وهذا يتطلب منا المزيد من الجهود والتعاون لتوفير فرص العمل للزملاء وعلى كافة الصعد، حيث تنشر النقابة سنويا النشرة الارشادية للتخصصات الراكدة والمشبعة في سوق العمل لارشاد طلبة الثانوية العامة، وعبر الدباس عن فخره بالمهندس الاردني الذي يمثل الاردن في معظم شركات العالم ويقدم الصورة المثلى للمهندس في الانجاز، والابداع ، والادارة ، حيث ان المهندس الاردني له بصمات واضحة في الشركات العربية والعالمية .
وحول جهود نقابة المهندسين في تأمين المهندسين الشباب بفرص العمل اكد الدباس ان مجلس النقابة لا يألو جهدا في العمل على فتح اسواق للتصدير في أرجاء العالم ، فهناك جهود واضحة للنقابة في السوق الألماني ، ودول الخليج العربي ، وأوروبا وأمريكا. كما ان النقابة تعمل على تدريب وتأهيل المهندسين من خلال تنويع الدورات التدريبية والتأهيلية ، لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي والتطور السريع في التخصصات الهندسية.
وأضاف الدباس أن استراتيجية مجلس النقابة تقوم على دعم ريادة الأعمال إذ تسعى النقابة إلى تطوير ورفع قدرة الكوادر الهندسية والفنية في الأردن ودعم رياديي الأعمال من خلال تشبيكهم مع المستثمرين .
مؤكدا ان هذه الاتفاقية ستفتح آفاقا جديدة للنقابة بالتعاون مع بيت التصدير لما لهذه المؤسسة من علاقات داخلية وخارجية .
من جانبه رحب الرئيس التنفيذي لشركة بيت التصدير المهندس عمر القريوتي بهذه الاتفاقية مؤكدا أنها تمثل تعاونا مميزا مع نقابة المهندسين الأردنيين للترويج لقطاع الخدمات الهندسية ، لافتا الى ان الخدمات في القطاع الهندسي مطلوبة في الاسواق العربية والعالمية ، حيث تقدم نقابة المهندسين الاردنيين التخصصات الهندسية المطلوبة ، كما ستفتح هذه الاتفاقية المجال للتعاون في تدريب وتأهيل المهندسين حسب متطلبات سوق العمل . حيث سيقدم بيت التصدير الدراسات للخدمات والتخصصات المطلوبة .اضافة الى التواصل مع السفارات والشركات الكبرى في الخارج لتوفير فرص العمل . كما تاتي الاتفافية تمهيدا للمعرض الأردني للتوظيف الذي سينظمه بيت التصدير قريبا.
من جهته عبر المهندس علي ناصر أمين عام نقابة المهندسين عن شكره واعتزازه بالجهود التي بذلت من كافة الأطراف لانجاز هذا التعاون ما يدعم جهود نقابة المهندسين في تصدير الخدمات الهندسية وتوفير فرص العمل للزملاء المهندسين ، مؤكدا على ضرورة ان يكون لنقابة المهندسين دور واضح في معرض التوظيف الذي سيقيمه بيت التصدير قريبا في البحر الميت.
مسؤول وحدة تطوير الاعمال والعلاقات الدولية في نقابة المهندسين المهندس خالد نصار اكد على ضرورة التركيز على دراسات جاهزية التصدير، واعتماد نتائج هذه الدراسات في رفع جاهزية التصدير ، ومعرفة الاسواق التي تناسب المهندسين والاحتياجات المطلوبة .
وتنص الاتفاقية على التعاون في تصميم برامج تصدير خدمات الزملاء المهندسين ، و تنظيم فعاليات البعثات الداخلية والخارجية الخاصة بالتصدير و التعاون في مجال تنفيذ حملات ترويجية داخلية وخارجية بهدف زيادة حجم الاستثمارات المتخصصة في مجال الصناعات الهندسية التصديرية، وتنفيذ الدراسات السوقية والقطاعية للاستفادة منها في مجال تصدير خدمات المهندسين، ومساعدة المهندسين في عملية تقييم الجاهزية لتصدير خدماتهم إلى الأسواق الخارجية والتعاون في تنفيذ ورش العمل والفعاليات والأنشطة الخاصة بنشر الوعي للخدمات الهندسية .
يذكر ان شركة بيت التصدير هي شراكة بين القطاعين العام والخاص متخصصة في مجال التصدير، تأسست لغايات تنسيق أنشطة التصدير الوطنية، حيث تُعَدّ المظلة الشاملة لتنمية وتطوير وترويج الصادرات في الأردن وتعمل على تمكين الشركات الأردنية وتنمية قدراتها، وتسريع نمو الصادرات وزيادة حجمها، وبناء جسور التواصل بين الأردن ومختلف أنحاء دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى