المياه: اتفاقية لإعادة تأهيل الجزء الشمالي من قناة الملك عبدالله

وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، والمدير التنفيذي لبنك الإعمار الألماني في عمان مارك شيوت اليوم الاثنين، اتفاقية قرض بقيمة 115 مليون يورو، لتمويل تنفيذ 3 حزم ضمن مشروع حماية المناخ في قطاع المياه “كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة” لإعادة تأهيل الجزء الشمالي من قناة الملك عبد الله بطول 65 كم، وخفض الفاقد المائي ورفع كفاءة مصادر المياه.

وبين النجار، أن ادارة قطاع المياه وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، تعملان على جلب المزيد من المساعدات والمنح الدولية الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي، وبما يرفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي في مناطق الشمال، استجابة للظروف الاستثنائية وازدياد التحديات المائية.
وكشف الوزير عن أن الاتفاقية ستؤهل الجزء الشمالي من قناة الملك عبدالله التي تعد واحدة من المصادر المائية الرئيسة لنقل المياه من المصادر الشمالية، والحد من فاقد المياه والاعتداءات، مشيرا الى أن المشروع سيوفر نحو 10 ملايين متر مكعب سنويا، وبما ينعكس على رفع كفاءة التزويد لـ 300 الف مواطن، وخفض الفاقد وكلف الطاقة والتكيف مع التغيرات المناخية .
وأضاف، إن من شأن تنفيذ المشروع توفير كميات مياه اضافية جديدة لغايات الزراعة في مناطق الاغوار، وللشرب في عدد من مناطق المملكة، وسيؤدي تنفيذ المشروع الى تحسين التزويد في جميع هذه المناطق، وتقليل نسبة الفاقد وتوفير نفس الكميات للمواطنين لأغراض الشرب اضافة لتحسين المستوى البيئي في عدد من المناطق.
واشاد النجار بالدعم الألماني لقطاع المياه، مؤكدا أن هذا الدعم سيسهم بشكل واضح في تدعيم خطط الوزارة لإدامة وتشغيل المصادر لمواجهة مختلف الظروف والتحديات.

Mariam Biedas

Recent Posts

متحف في لندن ينظّم معرضاً لدمى باربي

يخصص متحف "ديزاين ميوزيم" في لندن بدءاً من الجمعة، معرضاً لباربي يضم أكثر من 180 دمية، من بينها تلك…

4 دقائق ago

منحتان أوروبيتان بقيمة 25 مليون يورو للأردن

التقت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي بالسيد غيرت يان كوبمان المدير العام للإدارة العامّة للجوار ومفاوضات…

15 دقيقة ago

الهيئة المستقلة للانتخاب: تسجيل نحو 180 مخالفة قبل الانتخابات النيابية

أعلن الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة، الثلاثاء، تسجيل نحو 180 مخالفة قبيل…

37 دقيقة ago

منتدى التواصل يناقش منظومة التحديث السياسي والانتخابات البرلمانية المقبلة

عقدت وزارة الاتصال الحكومي، اليوم الثلاثاء، لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام، ضمن منتدى التواصل الحكومي…

40 دقيقة ago

ورشة عمل في البقعة تناقش تحديات القطاع الزراعي

نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية، ورشة عمل حول تحديات القطاع الزراعي المتعلقة بالمياه والطاقة والغذاء…

45 دقيقة ago

الاسترليني يواصل ارتفاعه أمام الدولار واليورو

واصل الجنيه الاسترليني، اليوم الثلاثاء، ارتفاعه أمام الدولار والعملة الأوروبية الموحدة (يورو). وحسب التقارير الاقتصادية…

50 دقيقة ago