النعيمي: لدينا الجاهزية للتعليم داخل المدارس

رؤيا نيوز – أطلقت وزارة التربية والتعليم اليوم الحملة الوطنية التوعوية ” تعليمنا…مستقبلنا” والتي تهدف إلى عودة الطلبة الآمنة للمدارس، رغم التحديات التي قد واجهوها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

الحملة التي تطلقها الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسف شملت كذلك إطلاق دليل خارطة العودة إلى المدارس والذي يحوي إرشادات وتوجيهات لدليل الصحة والسلامة العامة إلى جانب تهيئة الكادر التعليمي على منهجيات وأنشطة تعنى ببرامج تعليم ابتكارية وبرامج دعم النفس اجتماعي.

من ناحيته أكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي في تصريحات صحفية بمناسبة اطلاق الحملة “جاهزية الوزارة التامة للبدء في العام الدراسي الجديد في موعده”، لافتا الى أن الوزارة طورت سنياريوهات مختلفة وفق اعتبارين أساسيين: أولا الشروط والمعايير الواردة في البروتوكول الصحي من حيث المساحة المخصصة للطالب داخل وخارج الصف. أما الاعتبار الثاني، فهو المستوى الوبائي في المنطقة وفي اللواء وفي المحافظة.

وبناء عليه، سيبقى الدوام وفق البروتوكول الصحي في المناطق المفتوحة بالكامل التي تحقق شروط التباعد الجسدي، بينما في المدارس التي لا تحقق شرط التباعد، سيكون التعليم بالتناوب بالأيام، على أن يمزج بين التعلم المدرسي المباشر والتعليم عن بعد.

وقال إن “كوادر وزارة التربية والتعليم حريصة على تقديم فرصة تعليم حقيقية لطلبتنا”.

وأضاف أن “الأردن جزء من النسيج العالمي الذي يسعى لضمان حق الطلبة في التعليم بالرغم من الجائحة، إذ عملت الوزارة بكافة كوادرها الادارية والأكاديمية لضمان استمرارية التعليم في مدارسنا عبر تجهيز المدارس وتدريب الكوادر الإدارية والأكاديمية على شروط السلامة والصحة المتضمنة في دليل خارطة العودة إلى المدارس.
وشدد النعيمي في تصريحاته على أن نجاح العام الدراسي مرتبط بمسؤولية ووعي وتعاون الجميع لتحقيق المصلحة الفضلى لطلبتنا، مبينا أن “تعليم أبناءنا وبناتنا هو مستقبلنا جميعا ومستقبل أردننا الحبيب، كما أن الاستمرارية في التعليم مسؤوليتنا جميعا”.

وأشاد الوزير بدور المعلمين في العملية التعليمية، وقال “المعلم/المعلمة هما الركن الأساس في النظام التعليمي ورسالةَ المعلمِ/المعلمة، ودورَهُما في بناءِ المُجتَمعِ سيظلُّ الركيزةَ الأساسيَّةَ في ازدهارِ الأممِ وتقدُّمِها”.

وزاد “وفي ظل هذه الظروف التي يمر بها العالم و الأردن، سيحرِصُ المعلمونَ/المعلمات على استخدامِ أفكارٍ وحلولٍ إبداعيّةٍ ومبتكرةٍ لضمانِ استمرارِ تعلّم الطلبةِ”.

وخاطب النعيمي أولياء الأمور، وقال لهم “أنتمْ عنصرٌ أساسيٌّ في دعمِ تعلّمِ أبنائِكُمْ وبناتكم الآنَ أكثرَ منْ أيِّ وقتٍ مضى. ساعدوا أبناءكم وبناتكم في تعلمهم”.

وأضاف “ختاما نتوجه بالشكر أيضا إلى كافة شركائنا في التعليم والذين لم يتوانوا يوما عن تقديم الدعم الفني والمالي لتلبية احتياجات القطاع التعليمي”.

من جانبها قالت ممثلة اليونيسف، تانيا شابيوسات أن “جائحة كورونا قد كان لها أثر سلبي غير مسبوق على المسيرة التعليمية حول العالم، ونحن فخورون في منظمة اليونيسف بتوفير الدعم للحكومة الأردنية لضمان عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة وتطوير منهجيات مبتكرة تساهم في تحسن نوعية التعليم.”

وقد أعلن الوزير عن إطلاق برنامج “جسور التعليم” – وهو برنامج وطني يستهدف الأطفال في الصفوف من 4-9، يهدف إلى استمرار العملية التعليمية، طور بالتعاون مع منظمة اليونيسف، بحيث سيمكن هذا البرنامج المعلمين والمعلمات من العمل عن كثب مع الطلبة والطالبات وعائلاتهم من خلال منهجية متمازجة تجمع بين المدرسة والمنزل والتكنولوجيا والكتب المدرسية وبين المعرفة وتطبيقها.

وتهدف حملة العودة الآمنة إلى المدارس كذلك إلى تزويد أولياء الأمور والطلبة وكافة أطياف المجتمع بالمعلومات حول استمرارية التعليم ونظام الدوام المدرسي بشكل مستمر عبر موقع الوزارة وصفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي والتلفزيون والراديو من خلال مجموعة تصاميم وفيديوهات توعوية بالإجراءات والتعليمات التي تشمل أهداف الحملة الرئيسية.

وتقوم الحملة بناء على فلسفة وزارة التربية والتعليم القائمة باعتبار التعليم حق أساسي لجميع الأطفال والمدرسة هي البيت الثاني للطلبة، والمعلم/المعلمة هما الركن الأساس في نظامنا التعليمي ، فالمدرسة هي المكان الآمن لضمان تعلم طلبتنا وتطوير شخصيتهم.

وتسعى الوزارة من خلال الأنشطة المختلفة إلى الارتقاء بالعملية التعليمية وتجويدها مع تقديم كافة البرامج والأنشطة التي تساهم في تعزيز مهارات الطلبة المختلفة.

وستعملُ وزارةُ التربيةِ والتعليمِ ولا سيّما المعلمينَ/المعلمات معَ أولياءِ أمورِ الطلبةِ لضمانِ تعلّمٍ فعّالٍ وأفضلَ لأبنائِهِمْ وبناتهم في المدرسة و البيت .

Zayn Dabbas

Recent Posts

هل نحظى بمجلس نيابي سياسي ام تستمر سطوة رجال الاعمال وممثليهم

يبدو ان بعض المتداخلين في العملية السياسية في الاردن لم تصلهم الرسالة الملكية ولا الشعبية…

3 ثواني ago

ألمانيا تتجاوز الدنمارك وتحجز مقعدها في ربع نهائي يورو 2024

 تجاوزت ألمانيا ضيفتها الدنمارك بالفوز عليها بهدفين دون رد، مساء السبت، في ثمن نهائي كأس الأمم الأوروبية،…

ساعة واحدة ago

عيون لا تنام في مواجهة خلايا نائمة

لنتفق أولا أن تسمية مجموعة الإرهاب في مرحلة الإعداد والتخطيط باسم خلية نائمة هو خاطئ…

ساعتين ago

الإصلاح الاقتصادي

ضرورة مواصلة الإصلاح الاقتصادي لا يمكن التشكيك فيها، فالعلاقة بين الأردن وصندوق النقد الدولي مبنية…

ساعتين ago

كلام حساس عن ملف الضفة الغربية

المخطط الإسرائيلي الاستراتيجي يريد تفكيك السلطة الحاكمة في قطاع غزة، وسيلحقها تفكيك السلطة الحاكمة في…

ساعتين ago

تفاعل كبير من أهالي الزرقاء مع فعاليات مهرجان صيف الأردن 2024

تفاعل أهالي الزرقاء مغ فعاليات وفقرات مهرجان صيف الأردن 2024 في مدينة الأمير محمد للشباب…

ساعتين ago