احداث اقتصاديةاقتصاد

النقد الدولي: من السابق لأوانه الحديث عن وجود تضخم مستدام في العالم

رؤيا نيوز – قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، الخميس، إن من “السابق لأوانه” القول ما إذا كان العالم يواجه فترة تضخم مستدام، لكنها حذرت من أن عدم قدرة الاقتصادات على مواجهة الصدمات في المستقبل قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة.

وقالت جورجييفا، للصحفيين، إن صانعي السياسات على مستوى العالم بحاجة إلى تقدير سياساتهم المالية والنقدية بعناية في عام 2022 لضمان أن إنهاء برامج الدعم المالي لمواجهة جائحة كورونا وارتفاع أسعار الفائدة لن يقوضا الانتعاش.

وخفض صندوق النقد الأسبوع الماضي توقعاته الاقتصادية للولايات المتحدة والصين والاقتصاد العالمي، وقال إن الضبابية بشأن الجائحة والتضخم واضطراب الإمدادات وتشديد السياسة النقدية الأميركية عوامل تشكل المزيد من المخاطر.

وقالت جورجييفا إنه على عكس العام الأول للجائحة في 2020، عندما نسق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية إجراءاتهم، اختلفت الظروف الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وهذا يتطلب مزيدا من “التحديد” في أساليب التعامل.

وأضافت أن جائحة كورونا ما زالت تمثل الخطر الأكبر الذي يواجه الاقتصاد العالمي، وأنه كان من الضروري تكثيف الجهود لزيادة معدلات التطعيم في البلدان منخفضة الدخل وتحقيق الهدف العالمي المتمثل في تطعيم 70% من السكان في بلدان العالم بحلول منتصف عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى