اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

الهواري يفتتح فعاليات المؤتمر الإقليمي الثالث للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ” لتداخلات القلب”

افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الاقليمي الثالث للشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي تعقده مجموعة اطباء القلب الأردنية ( ICIG) بالتعاون مع جمعية أطباء القلب الأردنية وجمعية أطباء القلب التداخلية الأمريكية في فندق فيرمونت.

وقال الهواري ان أمراضَ القلب تُعتبرُ من أهمِّ الأمراضِ التي تتسببُ في أكبرِ عددٍ من الوفياتٍ في منطقةِ الشرقِ الأوسطِ وعلى مستوى العالمْ، كما انها بازديادٍ متسارعٍ في منطقتنا تحديداً بسبب الانتشارِ الكبيرِ لعواملِ الخطورةِ الناتجةِ عن التدخينِ، والسمنةِ، والسكري، وأمراض ضغطِ الدم، مما يجعلُ من عملياتِ القسطرةِ التشخصيةِ والتداخليةِ من أهمِّ العلاجات وأنجعها لتخفيفِ المضاعفاتِ وإنقاذِ الحياةِ عند الإصابةِ بهذه الأمراض.

واضاف انه في كلَّ يومْ يُجْري القطاع الطبي في المملكة العديدَ مِن العملياتِ الجراحيةِ الهامة، في مستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص، بفضلِ توافرِ الإمكاناتِ والتجهيزاتِ الطبيةِ داخلَ هذه المستشفيات، وتنوُّعِ الخبراتِ والاختصاصاتِ التي تُغطّي احتياجات المرضى من إجراء التداخلاتِ الجراحيةِ المطلوبةِ.

واشار ان الاردن استطاعَ أنْ يُحققَ تطوراتٍ ملحوظةٍ في العديدِ مِنَ الاختصاصاتِ الطبيةِ.. وكانَ التطورُ الحاصلُ في اختصاصِ التداخلات القلبية مِنْ أبرزِ هذهِ التطوراتِ، وتمكَّن أطباءُ القلب الأردنيونَ من مواكبةِ آخرِ المستجداتِ في هذا المجالِ على مستوى العالمِ، وحقَّقوا قفزةً نوعيةً وانجازاتٍ عمليةً ملموسةً في تشخيصِ الأمراضِ القلبية ومعالجَتِها.

ولفت الهواري ان وزارة الصحة قامت مؤخراً بتنفيذِ عددٍ مِنَ المشاريعِ والمبادراتِ هَدَفَتْ مِنْ خلالِها إلى تطويرِ الخدماتِ الصحيةِ المقدمةِ للمواطنينَ والمراجعينَ، وكانَ مِنْ أبرزِ هذهِ المبادراتِ والمشاريعِ، والتي لها علاقةٌ مباشرةٌ باختصاصِ التداخلات القلبية، موضوعُ مؤتمرِنا لهذا اليوم، التوسُّعَ في تقديمِ خدماتِ جراحةِ القلبِ والقسطرة القلبية في عدةِ مستشفيات، حيث تم البدء بمستشفى الجراحاتِ التخصصيةِ في مستشفيات البشير، ومستشفى الحُسين السلط الجديد، ويتمُّ العمل على توفيرها في مستشفى الزرقاء الحكومي، ومستشفى الطفيلة الحكومي، ومستشفى الأميرة بسمة الحكومي، بالإضافةِ إلى مستشفى الكرك الحكومي.

واشاد الرئيس الفخري للمؤتمر الدكتور يوسف القسوس، ان المواضيع التي سيناقشها المؤتمر تعكس المستوى المتقدم للطب في المملكة وخاصة مايتعلق بامراض وجراحة القلب.

واثنى على الدور الذي تقوم به المجموعة في اطلاع اطباء القلب على احدث التطورات والمستجدات العلمية في تخصص القلب والتداخلات العلاجية.
وقال رئيس جمعية اطباء القلب في نقابة الاطباء الدكتور حاتم حمدان العبادي ان المؤسسة العسكرية كان لها السبق والريادة في تطور طب القلب بالمملكة من خلال الخدمات الطبية الملكية التي حظيت برعاية هاشمية مكنتها من افتتاح اول. مركز للقلب في العام 1983.

واضاف ان المركز يحتوي على 6 غرف عمليات و5 غرف قسطرة، وانه سيصل عدد الاسرة في المركز الى 214 سريرا.

وبين ان المركز يجري يوميا مابين 40-50 عملية قسطرة، وانه اجرى العام الماضي 15 الف عملية قسطرة و الفي عملية قلب مفتوح و95 عملية زراعة صمام ابهري عن طريق القسطرة، عدا عن الاجراءات المتعلقة بكهربة القلب والاجهزة المدعمة.

واشار ان الجمعية ستعمل على توحيد الجهود بين اطباء القلب وخاصة في مجال الدراسات والابحاث الطبية المتخصة التي تجرى في المملكة.

وقال رئيس المؤتمر والمجموعة الدكتور محمود ازريق، أن المؤتمر سيناقش كل ما يتعلق بالتداخلات القلبية من تركيب الدعامات والشبكات ومضاعفاتها، وكل ما توصل إليه العلم الحديث في مجال الشبكات والعمليات القلبية والقسطرة، وكذلك زراعة الصمامات بالتداخل غير الجراحي وعمليات الشريان الأبهر، إضافة إلى آخر المستجدات في التداخلات الشعاعية، والأمراض الخلقية عند الكبار وكذلك أسباب وأشكال الموت المفاجئ.

واضاف أن المؤتمر سيناقش آخر الدراسات العلمية المتعلقة بالتداخلات القلبية وستعرض نتائج الدراسة الأولية لاعتلال عضلة القلب وستعرض أيضاً دراسة جديدة عن ترهل شرايين القلب.

واشار انه سيشارك في المؤتمر 57 متحدثا وأكثر من 350 طبيبا أخصائي قلب، بما فيهم جراحي القلب وأخصائيي قلب أطفال ومنهم حوالي 100 طبيب من مختلف الدول العربية والأجنبية، من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والسعودية وفلسطين واليمن وتونس ولبنان وسوريا والعراق وكندا.
ويذكر ان المؤتمر معتمد بواقع 12 ساعة من المجلس الطبي الأردني.
الرئاسة الفخرية للمؤتمر الدكتور يوسف القسوس الأب الروحي لأطباء القلب في الأردن.

وتم على على هامش المؤتمر افتتاح معرضا طبيا يضم 20 شركة دوائية وأحدث التجهيزات الطبية في مجال أمراض وجراحة القلب.

الهواري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى