اخبار الاردن

امانة عمان السبب الرئيسي في تعطل شبكة الكهرباء واشجار الشوارع تتسبب بكارثة

رؤيا نيوز – مع تسليمنا بضعف الاستجابة الفنية لدى شركة الكهرباء الاردنية في مواجهة الظروف الجوية الاستثنائية التي مرت في الاردن خلال اليومين الماضيين ، من حيث عدم تقدير الموقف بالشكل المناسب والاعداد السليم لمواجهته.

الا انه لتكتمل الصورة لا بد من وضع الامور في نصابها الصحيح ، وتحميل كل جهة المسؤولية التي تستحقها فيما آلت اليه الامور في العاصمة عمان من انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي عن المنشآت والمنازل ما عطل الحياة لدى عدد كبير من سكان العاصمة ومناطق امتياز الشركة في اقليم الوسط.

فبعد ساعات من هطول الثلوج على الاردن وتراكمها على الطرقات والاشجار والمنازل ، وقع ما كان يجب ان يكون متوقع من الجهات المختصة في ضوء اعلانها المسبقة وبياناتها الرنانة حول الجاهزية والاستعدادات التي تمت والخطط التي وضعت لمواجهة الزائر الابيض.

حيث كانت انقطاعات الكهرباء في عدد من مناطق العاصمة وما حولها بشكل كبير وغير مبرر ، ما اثار غضب المواطنين جراء الاستجابة الضعيفة من شركة الكهرباء لتلبية نداءات المواطنين الذين عانوا لساعات طويلة من انقطاع التيار الكهربائي في منازلهم ومنشآتهم وما لذلك من تأثير على بعض المرضى في المنازل لاسيما ان بعضهم بحاجة للتزود بالاكسجين عبر اجهزة تعمل على الكهرباء ، وهو ما فاقم مشاعر الغضب والاحباط من ردة فعل شركة الكهرباء على شكواهم المستمرة.

ومن تواصلنا مع الشركة فقد اكد المسؤولين ان الشركة تعمل بكامل طاقتها البشرية وفرقها الفنية منتشرة في الميدان وتحاول الوصول منذ الدقيقة الاولى لتلقيها شكاوى المواطنين على هواتف الطوارئ التي لم تهدأ طوال الـ48 ساعة الماضية وحتى الان.

الا ان عدم قدرة العديد من فرقها على التحرك في ظل اغلاقات الطرق الرئييسية والفرعية حال دون توجههم لمعالجة الاعطال التي طرأت وهذه كانت مهمة كوادر امانة عمان في الاستعداد المسبق وانتشار كوادرها وفرقها والياتها في مناطق العاصمة لسرعة فتح الطرقات التي تغلقها الثلوج.

كما ان احد اسباب  انقطاع التيار الكهربائي وهذا لا يحتاج لكثير عناء للتوصل اليه ، وهو تساقط الاشجار على اسلاك اعمدة الكهرباء مما ادى الى وقوع عدد كبير من اعمدة الكهرباء جراء سقوط الاشجار بعد ان تراكمت الثلوج عليها بشكل كثيف.

وهنا نقف عند هذه النقطة لنضيء على مساحة غابت عن الجميع او غيبت وهي ان امانة عمان هي المسؤولة عن رعاية الاشجار التي تزرعها على ارصفة الشوارع وبالتالي فإنها معنية بمتابعتها ليس اليوم ولا امس انما كان من الاجدر ان يتم معالجة الوضع من خلال تقليم وقص الاشجار واغصانها التي تداخلت مع اسلاك اعمدة الكهرباء وباتت تشكل خطرا ، وكانت السبب الرئيسي والمباشر في انقطاعات التيار الكهربائي ، وجعل مهمة كوادر شركة الكهرباء الاردنية صعبة في اعادة التيار الكهربائي بالسرعة المطلوبة.

حيث لم تستطع فرق شركة الكهرباء في بعض الاحيان الوصول الى موقع العطل الفني بسبب اغلاق الطريق بالاشجار التي تكسرت واغلقت الشوارع الفرعية ايضا.

اذا المسؤولية في عدم تمكين فرق شركة الكهرباء من القيام بواجبها بالشكل المطلوب والسرعة المقررة هي تلك العوائق التي ذكرت سابقا.

حيث لاحظنا لاحقا سرعة اعادة التيار الكهربائي واعادة وضع اعمدة جديدة وتمديد الاسلاك الجديدة عليها عوضا عن التي تقطعت بسبب وقوع الاشجار عليها ، وهو ما يعطي مؤشرا على كفاءة شركة الكهرباء وكوادرها في اداء المهمات الملقاة على عاتقهم في ظل توفر بيئة عمل مناسبة وتعاون الاجهزة المختصة وقيام امانة عمان بعملها في فتح الشوارع وازالة العوائق من الاشجار التي سقطت جراء تراكم الثلوج عليها .

اذا فإن الدرس المستفاد مما سبق يتطلب من امانة عمان تفعيل خططها وعلى مدار العام في تفقد اشجار الشوارع ومعالجة ما ينشأ عن نمو الاغصان والاشجار بصورة قد تشكل خطرا على الحياة العامة وعلى اعمدة الكهرباء ، بإزالة ما يشكل الخطر اولا بأول .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى