اخبار الاردن

انتخابات المهندسين والمحامين في يوم واحد .. ماذا سيحدث؟

رؤيا نيوز – في الوقت الذي دعت اليه نقابة المهندسين الأردنيين إلى اجراء انتخاباتها يوم 13 أيار الحالي بعد عقد اجتماع الهيئة العامة يوم الجمعة القادم 6 أيار، دعت نقابة المحامين الأردنيين إلى اجتماع هيئتها العامة واجراء انتخاباتها في ذات اليوم الجمعة 13 أيار.

ومن المعلوم أن مركزي نقابتي المهندسين والمحامين في مجمع النقابات المهنية في العاصمة عمان، فهل تجرى انتخابات النقابتين في ذات اليوم وبذات الموقع؟

مراقبون قالوا إن انتخابات نقابة المحامين الاردنيين تحتاج إلى تحقيق النصاب في اجتماع الهيئة العامة قبل بدء الاقتراع، وهو الأمر الذي قد لا يتحقق وفقا لما كان يحدث في السنوات الماضية، وبالتالي تأجيل الانتخابات إلى يوم آخر، وعدم تعارض انتخابات النقابتين في ذات اليوم.

نقابة المحامين في دعوتها لاجتماع الهيئة العامة قالت إنه في حال عدم اكتمال النصاب القانوني يكون الاجتماع الثاني للهيئة العامة يوم الجمعة 27 أيار، ويعتبر الاجتماع قانونيا بمن حضر.

نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد أكد لـ عمون أنه لا يمكن تأجيل انتخابات النقابة، مشيرا إلى أن اجتماع الهيئة العامة سيعقد يوم الجمعة المقبل، فيما ستعقد الانتخابات يوم الجمعة الذي يليها 13 أيار.

وقال إنه لا بد أن هناك تنسيق مسبق في إدارة مجمع النقابات لتسير الأمور كما يجب، موضحا أن عدد اعضاء الهيئة العامة في نقابة المحامين ليس كبيرا بالمقارنة مع اعضاء الهيئة العامة لنقابة المهندسين، فمن السهل ان تجتمع هيئة المحامين في احدى القاعات الصغيرة بالمجمع دون تأثير على انتخابات المهندسين.

وكذلك رجح مسعد تأجيل انتخابات المحامين إلى التاريخ المحدد للاجتماع الثاني في دعوة النقابة لعدم اكتمال النصاب وهو ما اعتاد عليه اعضاء الهيئة العامة في نقابة المحامين.

نقيب المحامين الأردنيين مازن رشيدات قال لـ عمون إنه منذ عام 1995 لم يكتمل النصاب القانوني في اجتماعات الهيئة العامة لنقابة المحامين.

وتوقع بنسبة 90% أن لا يكتمل النصاب القانوني في الاجتماع الذي سيعقد يوم الجمعة 13 أيار، وبالتالي ستؤجل الانتخابات إلى يوم 27 أيار بمن حضر، دون تضارب مع انتخابات نقابة المهندسين الأردنيين.

وأشار إلى أن عدد المحامين الذين يحق لهم الاقتراع 14 ألفا و700 محام ويجب حضور النصف + 1 ليكتمل النصاب القانوني، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه خلال ساعة واحدة من موعد الاجتماع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى