انتخابات ساخنة في (المحامين).. والإسلاميون ينشطون

رؤيا نيوز – تدخل نقابة المحامين مرحلة التسخين مع اقتراب إجراء انتخابات مجلسها القادم بعد إعلان 5 مترشحين عزمهم الترشح لمنصب النقيب في الانتخابات التي تجري نهاية شهر أيار القادم.

ومن المبكر الحديث عن انسحاب أي من الأسماء الخمسة المترشحة لصالح آخرين، إلا أن الجو العام يظهر بأن كل مترشح ماض حتى النهاية في السباق الانتخابي.

المترشح الاسلامي يحيى ابوعبود يكرر ترشحه للمرة الثانية لمنصب النقيب بعد مباركة التيار الإسلامي في هذه الدورة مع ثلاثة أعضاء، بينما يدخل النقيب الحالي مازن ارشيدات غمار المنافسة سعيا لتجديد ثقة الهيئة العامة، في حين يعتزم أمين عام مجمع النقابات المهنية رامي الشواورة الترشح لموقع النقيب بالإضافة إلى المحاميين سميح خريس، وفتحي الدرادكة.

اللافت أن كلا من المرشحين ( مازن ارشيدات والشواورة) يدخلان بدون قائمة للانتخابات، ويطغى الطابع المهني والنقابي على برنامجيهما مع الاعتماد على نظام التحالفات مع التيارات المستقلة والقومية، في حين أعلن المحامي أبو عبود، مرشح التيار الإسلامي، عن تشكيل كتلة مكونة من ( اياد البو، ومعتصم أبو رمان ) التابعين للتيار الإسلامي والمحامي بسام فريحات، المستشار القانوني لنقابة المعلمين.

ويبدو أن انتخابات العام الحالي لن تقل سخونة عن سابقتها مع وجود أكثر من مرشح يتنافس على قواعد انتخابية متشابهة وفيها قواسم مشتركة كثيرة، خصوصا مرشحو الشمال الذين تراهن على ثبات ترشحهم قائمة الأخوان المسلمين التي استقرت على 3 أسماء بعد رفض عدد من المرشحين المحتملين التحالف معها خاصة بعد الأخبار عن استنساخ تجربة المعلمين في نقابة اشتهرت بتياراتها القومية.

وبدأت تحركات كل المرشحين لغايات استقطاب الأصوات خاصة من غير الحزبيين والمستقلين في حين أن الصورة لم تتضح فيما يتعلق بالأعضاء.

يشار إلى أن مجلس النقابة الحالي قد أنجز العديد من الملفات النقابية والتي من المرجح الاعلان عنها في مؤتمر صحفي سيعقد لاحقا ناهيك عن آخر ملف تعاملت معه نقابة المحامين ونجحت في إلغاء قرار نقل محاكم الاستئناف.

محللون نقابيون وسياسيون أكدوا أن التيار الإسلامي ينظر إلى نقابة المحامين بأنها مدخله للعودة للشارع النقابي والحزبي والشعبي بحكم أن نقيب المحامين سيتولى رئاسة مجلس النقباء، ويدير مجمع النقابات المهنية خلال الفترة القادمة التي ستشهد انتخابات نيابية وبلدية ومركزية ونقابات أخرى حيث تسعى نقابة المعلمين للوصول إلى رئاسة مجلس النقباء.

ويبلغ عدد منتسبي النقابة قرابة 13.5 الف، كما ويشترط قانون النقابة حصول الفائز بمركز النقيب في الجولة الأولى على أكثر من نصف أصوات المقترعين، وإذا لم يحصل أحد المترشحين على تلك الأكثرية في المرة الأولى يتم اللجوء إلى الجولة الثانية التي يفوز فيها من يحصل على أعلى الأصوات.

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

خمس استراتيجيات دراسية لتوفير الوقت والجهد

إدارة الوقت والجهد بشكل فعّال هو المفتاح لتحقيق النجاح الأكاديمي والاحتفاظ بالتوازن بين الدراسة والنشاطات الأخرى. في…

41 دقيقة ago

بين 400 قط .. شاهد ملكة جمال القطط في العراق 2024

 فازت قطة بلقب ملكة جمال القطط التي أقيمت في إقليم كردستان العراق بدورتها الأولى، والتي شهدت مشاركة 400 قط وقطة. ونظم…

ساعتين ago

اختتام فعاليات مسابقة آرميثون 2024 السنوية

اختتمت فعاليات المسابقة الدولية السنوية آرميثون 2024 بنسختها الثانية والمتخصصة للجيوش والأجهزة الأمنية في مجالات…

6 ساعات ago

بلدية المزار توقف رخص المهن للكسارات لحين التاكد من مطابقتها للشروط

قال المدير التنفيذي في بلدية المزار الشمالي، المهندس إياد الجراح، إن البلدية أوقفت إصدار رخص…

6 ساعات ago

تركيا تصعق النمسا بهدفين وتتأهل لملاقاة هولندا بربع نهائي يورو 2024

سجل ميريه ديميرال هدفين جاء أولهما بعد ثوان من صافرة البداية ليقود تركيا إلى الفوز…

7 ساعات ago

أمناء أحزاب القدوة والتكامل الوطني والاتحاد الوطني يناقشون ملف الاستثمار في الأردن

ناقش الأمناء العامون لأحزاب القدوة والتكامل الوطني والاتحاد الوطني ملف "الاستثمار.. سبل التنمية وآليات التطوير"…

7 ساعات ago