مجتمع

انطلاق المؤتمر الأردني الدولي الأول لطب نقل الدم والخلايا الجذعية

انطلقت، اليوم السبت، أعمال المؤتمر الأردني الدولي الأول لطب نقل الدم والخلايا الجذعية، والذي تنظمه مديرية بنك الدم في وزارة الصحة وللمرة الأولى، بمشاركة خبراء محليين ودوليين.

وافتتحت الأمين العام للشؤون الإدارية والفنية، الدكتورة الهام خريسات، أعمال المؤتمر، مندوبة عن وزير الصحة، بحضور الشريف ناصر بن ناصر، ومدير إدارة المستشفيات الدكتور عماد أبو يقين، ورئيس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم-جامعة الدول العربية الدكتورة خديجة لحجوجي.

ويسلط المؤتمر، الذي يستمر 3 أيام، الضوء على طب نقل الدم بمعناه الشمولي، بالإضافة إلى الخلايا الجذعية المكونة للدم واستخداماته العلاجية، ويعزز تشاركية الخبرات بين جميع الدول في هذا المحور المهم.

وأكدت خريسات أن الوزارة أولت خدمات نقل الدم جل اهتمامها، من خلال دعم أهم ركائز الأمن الصحي والوطني، ومأمونية الدم وكفايته لجميع المرضى، وفي كل الأوقات.

وأشارت خريسات إلى الاهتمام الكبير الذي ينهض به هذا القطاع من حيث مواكبة أحدث التقنيات التي توصل إليها العلم في هذا المجال، وتبادل الخبرات الإقليمية والعالمية من خلال المحاضرات، وورشات العمل، والمعارض، وتوظيفها في تطوير بنوك الدم في المملكة، وتسليط الضوء على الخلايا الجذعية المكونة للدم من حيث طرق استخدامها في علاج بعض أنواع السرطانات وأمراض المناعة، وعرض آخر التحديثات في تقنية استخدامها.

وقالت إن تطوير خدمات نقل الدم من خلال ربط جميع بنوك الدم فنيا بمديرية بنك الدم يعزز الدور الرقابي والتعليمي للكوادر العاملة هناك والاستشعار عن أي مشكلة والعمل على حلها في وقت قياسي، حيث تم رفد مديرية بنك الدم باستمرار الأجهزة المتطورة، لرفع مستوى جودة الدم ومشتقاته من خلال؛ توفير الجهاز الآلي لفصل الدم لمكوناته، وتجديد كافة المرافق والأقسام التابعة للمديرية وتحسين البنية التحتية لها، ورفدها بالكوادر الفنية المختصة، لرفع نظام الأمن والسلامة الحيوية.

وأوضحت أن جهود الكوادر الفنية المختصة بمراقبة المخزون الاستراتيجي ومراجعته بشكل يومي يساهم بشكل كبير في إيجاد الحلول السريعة لتفادي حدوث أي نقص فيه لضمان وفرة الدم لمحتاجيه، لافتة إلى أنه تم إخضاع جميع الفحوصات المعمول بها في مديرية بنك الدم لبرامج الجودة العالمية (CAP) لضمان سلامة الدم ومشتقاته.

من جهتها، بينت مديرة بنك الدم، الدكتورة آسيا عدوان، أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه على مستوى الأردن، لافتة إلى أن فكرة إقامته جاءت لتعزيز الجانب العلمي والمعرفي في هذا المجال ولتسليط الضوء على أهم وأحدث الإنجازات العلمية والتقنية ولفتح باب تبادل الخبرات بين جميع المشاركين بما ينعكس إيجابا على جودة خدمات نقل الدم ومأمونيته وكفايته.

يذكر أن مديرية بنك الدم تعمل على تحقيق متطلبات الحصول على برنامج الاعتمادية المحلي (HCAC) والتي هي في مراحلها النهائية، إلى جانب التحضيرات الأولية المتخذة للحصول على الاعتمادية الدولية من الجمعية الأميركية لبنوك الدم (AABB) في مجال خدمات نقل الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى