Categories: رياضة

انطلاق الموسم الجديد لـ3 من أكبر دوريات أوروبا الجمعة

رؤيا نيوز – سيكون عشاق كرة القدم على موعد مع يوم استثنائي، حيث سيشهد انطلاق الموسم الجديد لـ3 من أكبر دوريات القارة الأوروبية.

وكان الموسم الجديد من الدوري الفرنسي انطلق الأسبوع الماضي، كأول مسابقة من الدوريات الأوروبية الكبرى، لتكون الانطلاقة الحقيقية اليوم الجمعة لمسابقات الدوري الإنجليزي والإسباني والألماني.

الدوري الإنجليزي
وتنطلق منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم الجمعة بمواجهة تجمع بين برينتفورد، الصاعد حديثا وضيفه أرسنال.

أرسنال، الذي يقوده مايكل أرتيتا، يسعى لإعادة الفريق إلى الواجهة، بعدما عانى على مدار الموسم الماضي، واحتل المركز الثامن ليغيب عن المنافسات القارية هذا الموسم.

وأجرى “الجانرز” العديد من الصفقات خلال موسم الانتقالات الصيفية بحثا عن استعادة التوزان ليضم 3 لاعبين شباب وهم سامبي لوكونجا ونونو تافاريس وبن وايت.

أما يوم السبت، فيسشهد صدام بين مانشستر يونايتد وليدز يونايتد على ملعب “أولد ترافورد”، وهو اللقاء الذي قد يظهر فيه للمرة الأولى، صفقتي يونايتد جادون سانشو ورافائيل فاران.

وسيخوض تشيلسي بطل السوبر الأوروبي مباراته الأولى هذا الموسم في الدوري أمام كريستال بالاس، علما بأن “البلوز” نجحوا في التعاقد مع مهاجمهم السابق، البلجيكي روميلو لوكاكو في صفقة مدوية من إنتر ميلان.

وسيبدأ ليفربول الرحلة المحلية بمواجهة نوريتش سيتي، وستكون أبرز المستجدات هي عودة نجم الدفاع الهولندي فيرجيل فان دايك، الذي غاب طوال الموسم الماضي بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي، لينضم إلى خط الدفاع الذي دعمه “الريدز” بالتعاقد مع إبراهيما كوناتي قادما من لايبزج الألماني.

وكعادة السيتي في كل موسم، تصدر الفريق الصورة في موسم الانتقالات الصيفية بالدوري الإنجليزي، بعد أن دعم صفوفه بصفقة نارية تاريخية، وهي جاك جريليش من أستون فيلا.

وسيبدأ السيتي صراع الحفاظ على لقبه يوم الأحد بمواجهة نارية أمام توتنهام، والذي أنهى منافسات الموسم الماضي سابعا، وهو المركز الذي ضمن له اللعب في منافسات دوري المؤتمر الأوروبي.

ومازالت الشكوك تحوم حول مشاركة نجم هجوم توتنهام، هاري كين، في المباراة، بعد أن تدرب اليوم الخميس بشكل منفرد، بسبب خضوعه لحجر صحي، بعد عودته من عطلاته، والتي قضاها في أماكن مصنفة بين الأعلى خطورة من حيث العدوى بفيروس كورونا.

واعتبر البعض أن وضع اللاعب الحالي قد يكون بمثابة محاولة منه من أجل إجبار النادي على الموافقة على رحيله إلى حامل لقب الدوري الإنجليزي، خاصة بعد إعلان المدير الفني الإسباني بيب جوارديولا رغبته في ضم اللاعب.

الدوري الإسباني
لأول مرة من 17 عاما، ستشهد منافسات الدوري الإسباني غياب نجمها الأبرز، الأرجنتيني ليونيل ميسي، والذي انتقل إلى باريس سان جيرمان مؤخرا قادما من برشلونة مجانا، لتخوض أندية الليجا التحدي الأبرز في موسم استثنائي سبقته العديد من الأزمات خاصة على الصعيد الاقتصادي.

وعانت الأندية الإسبانية اقتصاديا منذ انتشار جائحة كورونا في مختلف دول العالم، وفي محاولة لإنقاذ الموقف، أبرمت رابطة الليجا اتفاقية مع صندوق “سي في سي” الاستثماري، من أجل ضخ أكثر من 2.6 مليار يورو لدعم الأندية، وهو الاتفاق الذي لاقى رفضا من ريال مدريد وبرشلونة بسبب بعض الشروط المجحفة في بنوده، خاصة على صعيد الحقوق التليفزيونية.

وتمت الموافقة على الاتفاقية بعد تصويت 38 فريق بالموافقة من أصل 42، مع التأكيد على عدم ضم أي شيء يتعلق ببرشلونة أو ريال مدريد في الاتفاقية، وهي الخطوة التي ستساعد العديد من الأندية على الخروج من أزماتها وتجنب مخاطر الإفلاس قبل انطلاق الموسم الجديد.

ومع انطلاق الموسم قد يكون الفريق الأكثر تضررا من الأزمات الاقتصادية هو برشلونة، والتي فقد بسببها نجمه الأول ليو ميسي بعد الفشل في تمديد تعاقده بسبب التزامات سقف الرواتب واللعب المالي النظيف.

نفس السبب قد يمنع برشلونة من قيد عدد من صفقاته الجديدة، والتي تضم الهولندي ممفيس ديباي والبرازيلي إيمرسون رويال وإيريك جارسيا والأرجنتيني سيرجيو أجويرو.

وقد يكون الأمر الإيجابي الوحيد في بداية الموسم الجديد هو عودة الجماهير الجزئية، بعد غياب دام لأكر من موسم ونصف، بعد سماح السلطات بتواجد 40% من سعة الملاعب في المدرجات بداية من اليوم الجمعة.

وسيفتتح فالنسيا منافسات الموسم الجديد بمواجهه لخيتافي اليوم الجمعة على ملعب “ميستايا”، بينما يلتقي، وصيف الموسم الماضي، ريال مدريد مع مضيفه ديبورتيفو ألافيس، وذلك يوم السبت المقبل.

أما المباريات الأبرز في الجولة الأولى فستقام يوم الأحد، والذي سيشهد مواجهة أتلتيكو مدريد حامل اللقب ضد سلتا فيجو، وهو اللقاء الذي قد يشهد الظهور الأول لصفقة “الكولتشونيروس” الجديدة، رودريجو دي باول.

برشلونة فسيخوض اختباره الرسمي الأول بدون ميسي، عندما يواجه ريال سوسيداد على ملعب “كامب نو”، وهي المباراة التي سيحظى خلالها الفريق الكتالوني بدعم 30 ألف متفرج.

بدوره، سيسعى إشبيلية لبداية الموسم بأفضل شكل ممكن تحت قيادة المدير الفني جولين لوبيتيجي، عندما يواجه رايو فاييكانو العائد من جديد لدوري الدرجة الأولى.

وسيحاول فياريال مداواة جراحه القارية، بعد خسارة السوبر الأوروبي أمام تشيلسي، عندما يواجه غرناطة يوم الإثنين القادم.

الدوري الألماني
يفتتح حامل لقب الدوري الألماني، بايرن ميونخ، موسم البوندسليجا اليوم الجمعة بزيارة بروسيا مونشنجلادباخ، في مباراة يأمل فيها أن يمهد الطريق نحو لقبه المحلي العاشر على التوالي، في موسم ستقام مواجهاته بحضور جمهور لكن بنسبة محددة تصل فقط إلى 10%.

وسيسجل البايرن في حال فاز هذا الموسم باللقب المحلي من جديد رقما قياسيا، ليس فقط لألمانيا ولكن لأوروبا، وسيتجاوز الرقم الذي يتشاطره مع يوفنتوس الإيطالي بالفوز 9 مرات بشكل متتالي بلقب الدوري المحلي.

ومع ذلك، يصل الفريق البافاري إلى مستهل الدوري الألماني –في مباراة ستكون أيضا أول مواجهة رسمية للمدرب الجديد جوليان ناجلسمان- في ظل وجود العديد من علامات الاستفهام.

وانضم العديد من الدوليين إلى الفريق في وقت متأخر، بالإضافة إلى ذلك، هناك لاعبون مهمون تعرضوا لإصابات أثناء فترة الاستعداد للموسم وتعافوا أو لا يزالوا حاليا مصابين.

ويغيب عن مباراة الجمعة لوكاس هرنانديز الذي بدأ الركض بعد عملية جراحية في الركبة، وبنجامين بافارد بسبب إصابة في الكاحل.

وعاد ألفونسو ديفيز، الذي أصيب أيضا، إلى التدريبات التي يمتلك فيها ناجلسمان على الأقل بديلا إضافيا للظهير الأيسر.

وإذا اعتبر ناجلسمان أن المباراة تأتي في وقت مبكر للغاية بالنسبة لديفير، فيمكنه اللجوء إلى عمر ريتشاردز، وهو لاعب وصل للنادي مؤخرا قادما من ريدينج، المدرج في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

ويعد التعاقد الرئيسي الوحيد للبايرن لهذا الموسم كان المدافع الفرنسي دايوت أوباميكانو، الذي سيبدأ بشكل مؤكد إلى جانب تانجوي نيانزو أو نيكلاس سولي.

وسيلعب جلادباخ أيضا تحت إمرة مدرب جديد، هو أدي هوتر، القادم من اينتراخت فرانكفورت.

وسيخوض لايبزيج، الوصيف خلال الموسم السابق، تحت إمرة الأمريكي جيفري مارش، القادم من سالزبورج، أول مباراة له في الدوري الألماني أمام ماينز يوم الأحد.

وتولى قيادة الجهاز الفني لبروسيا دورتموند، ماركو روز، الذي درب جلادباخ خلال المواسم السابقة.

ويبدأ دورتموند، الذي أنهى الموسم الماضي بالمركز الثالث، منافسات الموسم الجديد السبت، عندما يواجه آينتراخت فرانكفورت.

ومن المتوقع أن يتنافس لايبزيج ودورتموند مع البايرن على لقب البوندسليجا خلال الموسم الحالي.

(وكالات)

Mahmoud Dabbas

Recent Posts

هل نحظى بمجلس نيابي سياسي ام تستمر سطوة رجال الاعمال وممثليهم

يبدو ان بعض المتداخلين في العملية السياسية في الاردن لم تصلهم الرسالة الملكية ولا الشعبية…

5 ساعات ago

ألمانيا تتجاوز الدنمارك وتحجز مقعدها في ربع نهائي يورو 2024

 تجاوزت ألمانيا ضيفتها الدنمارك بالفوز عليها بهدفين دون رد، مساء السبت، في ثمن نهائي كأس الأمم الأوروبية،…

6 ساعات ago

عيون لا تنام في مواجهة خلايا نائمة

لنتفق أولا أن تسمية مجموعة الإرهاب في مرحلة الإعداد والتخطيط باسم خلية نائمة هو خاطئ…

6 ساعات ago

الإصلاح الاقتصادي

ضرورة مواصلة الإصلاح الاقتصادي لا يمكن التشكيك فيها، فالعلاقة بين الأردن وصندوق النقد الدولي مبنية…

6 ساعات ago

كلام حساس عن ملف الضفة الغربية

المخطط الإسرائيلي الاستراتيجي يريد تفكيك السلطة الحاكمة في قطاع غزة، وسيلحقها تفكيك السلطة الحاكمة في…

6 ساعات ago

تفاعل كبير من أهالي الزرقاء مع فعاليات مهرجان صيف الأردن 2024

تفاعل أهالي الزرقاء مغ فعاليات وفقرات مهرجان صيف الأردن 2024 في مدينة الأمير محمد للشباب…

7 ساعات ago