مجتمع

انطلاق حملة تنظيف جوف البحر في العقبة

انطلقت، اليوم الأربعاء، في مدينة العقبة فعاليات حملة تنظيف جوف البحر على شاطئ السداسيات، داخل حدود محمية العقبة البحرية تحت شعار “نظفّوا بحارنا” بتنظيم من محمية العقبة البحرية التابعة لسلطة العقبة، والهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن.

وأكد مدير محمية العقبة البحرية في السلطة ناصر الزوايدة أن هذه الحملة تهدف إلى تنظيف جوف البحر من النفايات الملوِثة للبيئة، للحفاظ على البيئة البحريّة، وإظهار الوجه الحضاري والسياحي الحقيقي لمدينة العقبة، ما يسهم بتوفير بيئة نظيفة لأبنائها وزوارها .

وبين الزوايدة أن الحملة، التي شارك فيها 20 غواصاً من مختلف الجهات في العقبة، تمكنت من استخراج ما يقارب من 45 كيلو غراما، من النفايات المتنوعة، (بلاستيك، معادن، وغيرها من المخلفات)، لافتًا إلى أن النفايات البلاستيكية شكلت النسبة الأكبر من النفايات المستخرّجة بأنواعها المختلفة من عبوات مياه الشرب والعصائر والأكواب البلاستيكية.

وأشاد بالدور المتميز الذي يقوم به شركاء المحمية في برامج الرقابة من الشرطة البيئية، من خلال مراقبي المحمية في توعية الزوار للمحافظة على نظافة البيئة البحرية وتطبيق التعليمات الناظمة على المخالفين.

كما أشاد بالمشاركين كافة، في حملة تنظيف جوف البحر من قوات الدفاع المدني والقوة البحرية الملكية والهيئة الإقليمية وجمعية مراكز الغوص في العقبة ومحطة العلوم البحرية والشرطة البيئية ومحمية العقبة البحرية.

من جهته، قال الخبير البيئي ومندوب الهيئة الإقليمية الدكتور زاهر الأغوان إن هذه الفعالية جاءت في إطار الجهود والتعاون المشترك بين سلطة العقبة والهيئة الإقليمية في مجال رفع الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع المحلي وزوار مدينة العقبة لحماية بيئتها البحرية من النفايات المبعثرة؛ لما لها من تأثيرات سلبية على البيئة البحرية في خليج العقبة والدول المطلّة على ساحل البحر الأحمر وخليج عدن.

بدوره، قال رئيس جمعية العقبة للغوص خماش ياسين إن الحفاظ على نظافة مواقع الغوص هو أولوية ًسياحية وبيئية، مؤكدًا أهمية تضافر الجهود للمحافظة على نظافة البيئة البحرية في خليج العقبة التي تزخر بالشعب المرجانية المميزة على المستوى العالمي.

وذكر ياسين أن هذه الحملة، جاءت استكمالًا لحملة التوعية لطلبة المدارس في مدينة العقبة التي نُفذت من قبل السلطة والهيئة الإقليمية خلال يومي الاثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع، للحفاظ على البيئة البحرية وعدم رمي النفايات على شاطئ البحر أو في قاع البحر، ما يتسبب بتلويث البيئة المائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى