احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

انطلاق فعاليات منتدى الأعمال الأردني الياباني اليوم

ينطلق الأربعاء، منتدى الأعمال الأردني الياباني، لبحث الفرص الاستثمارية والتعاون في مختلف المجالات لاسيما الصناعية والتجارية، بتنظيم من منتدى الاستراتيجيات الأردني وبالتعاون مع هيئة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو).

وينعقد المنتدى استكمالاً للجهود الملكية السامية، والتي تمثلت بزيارة جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين لإمبرطورية اليابان في نيسان الماضي، وبهدف ابراز الإمكانات الاقتصادية والفرص الإستثمارية في المملكة وقدرة المستثمرين في الأردن من الوصول إلى أبرز التجمعات الاستهلاكية في العالم لارتباط المملكة بالعديد من الاتفاقيات الدولية لاسيما السوق الأميركية والأوروبية.

وينطلق المنتدى بالتعاون مع وزارة الاستثمار، ومؤسسة ولي العهد، وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، وغرف الصناعة والتجارة، والجمعيات المتخصصة (إنتاج وإدامة)، وبالتنسيق مع السفارة الأردنية في طوكيو، وبحضور عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، والعديد من كبار المسؤولين وسيدات ورجال الأعمال من كلا البلدين.

وبحث المنتدى، سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثماري واقامة المشروعات المشتركة والتعاون التجاري، فيما يستعرض المشاركون أهم الفرص الاستثماريّة والتصديرية في القطاعات الاقتصادية الواعدة في المملكة.

وعلى هامش فعاليات المنتدى، سيتمّ عقد لقاءات ثنائيّة بين رجال الأعمال الأردنيين واليابانيين بهدف إقامة مشروعات مشتركة، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري في العديد من المجالات، بما فيها الصناعات التحويلية، والتقنيات الحديثة في مجالي الطاقة والمياه، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والموارد الطبيعية من المعادن، وغيرها من القطاعات الواعدة.

ويتبع فعاليات المنتدى في اليوم التالي، مجموعة من الزيارات الميدانية لاطلاع وفد رجال الاعمال اليابانيين على نماذج من الشركات الأردنية الرائدة، والمؤسسات التعليمية المتميزة في بناء قدرات ومهارات الشباب الأردني، يليها لقاء موسع مع وزير الصناعة والتجارة والتموين، للاطلاع على آفاق التعاون الصناعي والتجاري بين البلدين.

309 مليون دينار تبادل تجاري في 2022

نما حجم التبادل التجاري بين الأردن واليابان خلال العام الماضي ليصل إلى حوالي 309 ملايين دينار، مقارنة مع نحو 279 مليوناً في العام 2021.

وبحسب معطيات إحصائية، زادت قيمة الصادرات الوطنية إلى اليابان خلال العام الماضي لتبلغ قرابة 62 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 23 مليوناً في العام 2021، في حين انخفضت قيمة مستوردات الأردن من اليابان في العام الماضي لتصل إلى ما يقارب 247 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 256 مليوناً في العام 2021.

ووفقاً للمعطيات الإحصائية، انخفض عجز الميزان التجاري للمملكة مع اليابان خلال العام الماضي ليصل إلى قرابة 185 مليون دينار، مقارنة مع حوالي 233 مليون دينار في العام 2021.

أما على مستوى العام الحالي 2023، بلغت قيمة الصادرات الوطنية إلى اليابان خلال كانون الثاني الماضي من هذا العام، نحو 3 ملايين دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي والبالغة حوالي 4 ملايين دينار.

وبلغت قيمة مستوردات المملكة من اليابان خلال كانون الثاني الماضي من العام 2023، نحو 24 مليون دينار، مقارنة مع قرابة 25 مليوناً للفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب المعطيات، وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في كانون الثاني الماضي من هذا العام حوالي 27 مليون دينار، مقارنة مع 29 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتجاوز حجم المساعدات التنموية التي قدمتها اليابان للأردن منذ 1974 ولنهاية العام الماضي 4 مليارات دولار على شكل قروض ومنح وتعاون فني في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى