احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

انقطاع الكهرباء عن مناطق في مخيم الزعتري منذ الجمعة

يعاني القطاع رقم 1 في مخيم الزعتري للاجئين السوريين من انقطاع في التيار الكهربائي منذ يوم الجمعة، في ظل تعرض الأردن لموجة جافة وحرارة أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة في المملكة.

وقال ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، دومينيك بارتش إنه “على علم بوجود انقطاع للكهرباء، ويبدو هناك مشكلة في النظام مثلما يحدث في أي حي أردني، علينا التأكد من إصلاحه في أسرع وقت ممكن حتى لا يتأثر اللاجئون”.

وأوضح بارتش أن الأمر قيد الإصلاح، وكانت هناك مشكلة فنية في أحد المحولات.

يبلغ عدد قطاعات (أحياء) مخيم الزعتري 12 قطاعا، وبلغت درجة الحرارة العظمى في المخيم الأحد، 36 درجة مئوية وفق موقع “طقس العرب”.

وتحدث أحد لاجئي المخيم الذي يقطنه أكثر من 78 ألف لاجئ  عن تعطل محول كهرباء في القطاع (1)، يوم الجمعة.

وأشار لاجئ آخر  إلى أن تعطل المحول أعقبه أعمال صيانة لإصلاح الأمر لكن التيار الكهربائي منقطع منذ الجمعة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وتشير أرقام المفوضية الأممية إلى أن 97% من احتياجات الكهرباء في مخيمي الزعتري والأزرق يتم توفيرها عن طريق الطاقة الشمسية، وفق المفوضية.

ويصل عدد ساعات وصول التيار الكهربائي لبيوت المخيم إلى 9 ساعات يوميا.

وأوضح أحد لاجئي المخيم  أن التيار الكهربائي يصل حاليا لبيوت المخيم من الساعة 12 ظهرا ولغاية الساعة 3 مساءً، ثم ينقطع ليعود من الساعة 5 مساء حتى 11 مساء، لكن التيار كان يصل في فصل الشتاء لمدة 4.5 ساعات فقط.

ويعتمد مخيما الزعتري والأزرق للاجئين السوريين على الطاقة المستدامة بشكل شبه حصري منذ نهاية عام 2023.

وتبلغ قدرة محطة توليد الكهرباء التي تعمل على الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري 12.9 ميغاواط ومُولت بـ17.5 مليون دولار لإنشائها، وتوفر 5.5 مليون دولار سنويا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى