احداث اقتصاديةاقتصاد

بحث التعاون بين مجلس محافظة إربد ومنظمة العمل الدولية

بحث مجلس محافظة إربد مع شبكة منظمة العمل الدولية في الأردن، آفاق التعاون بما يسهم في إيجاد بيئة عمل جاذبة ومشجعة لإقامة مشاريع قادرة على توفير فرص العمل.

وقال رئيس مجلس المحافظة خلدون بني هاني، إن هذا اللقاء يأتي قبل إقرار أوجه الإنفاق للمشاريع المدرجة على موازنة العام المقبل، ليتسنى العمل مع المنظمة لتوفير مخصصات لإنتاج مشاريع عمل ريادية توفر المزيد من فرص العمل.

وأبدى استعداد المجلس للتعاون مع المنظمة في هذا الجانب وإقامة مشاريع إنتاجية في ألوية المحافظة، مشيرا إلى إمكانية استفادة المجلس من قدرات المنظمة في التشبيك مع الجهات المانحة لإقامة مشاريع تنموية.

من جانبه، أشار مدير شبكة العمل في المنظمة المهندس قيس قطامين، إلى أن المنظمة تعمل مع الشركاء التنمويين وأصحاب العمل ومجالس المحافظات والبلديات ذات السمات التنموية، لإقامة مشاريع ذات جدوى اقتصادية قياسا على قاعدة بيانات ودراسات مسبقة معدة تأخذ بعين الاعتبار ميزة كل محافظة ولواء.

ولفت إلى أن المنظمة تمكنت ومنذ 2016 من توفير نحو 60 ألف فرصة عمل للأردنيين واللاجئين السوريين بعد تدريبهم على منهجيات العمل وأساليب الإدارة والتسويق وغيرها من متطلبات العمل، منوها إلى أن حجم الوظائف الخضراء المتوقعة خلال السنوات المقبلة تصل إلى 100 ألف وظيفة مستدامة أو مؤقتة.

وقال قطامين إن اقامة مشاريع إنتاج وبيع وتنسيق الزهور من المشاريع المنتجة والمدرة للدخل، لكنها تتطلب استخدام أدوات تكنولوجية حديثة لتقليل احتياجاتها من الماء إلى الحد الأدنى، لافتا إلى أن عدد مزارع الزهور والورود في الأردن يبلغ 476 مزرعة منها 22 مزرعة جرى تزويدها بالطاقة الشمسية من خلال المانحين الذين تعمل معهم المنظمة.

وبين أن التعاون في إقامة مشاريع إنتاجية سيأخذ بعين الاعتبار تشغيل النساء وذوي الاحتياجات الخاصة لرفع نسبة مشاركة المرأة العاملة والمنتجة، خصوصا في مجالات تنسيق الزهور وإنتاج النباتات العطرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى