تعليم وجامعات

بحث مجالات التعاون بين وزارة العمل والبلقاء التطبيقية

بحث وزير العمل نايف استيتية خلال لقائه رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وبما يخدم قطاع العمل والعمال الأردني بحضور مدير مؤسسة التدريب المهني المهندس احمد الغرايبه ونواب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية وعميد شؤون الطلبة .

وأشار استيتية إلى الإستراتيجية التنفيذية التي وضعتها وزارة العمل وتعمل على تنفيذها يوميا من خلال التشبيك مع القطاع العام والخاص والجامعات مع مؤسسة التدريب المهني لخدمة قطاع العمل في الأردن وخلق فرص عمل جديدة للأردنيين في الأردن ودول الإقليم وباقي دول العالم، من خلال الشراكات مع هذه الدول ومعرفة المهارات والتخصصات التي تحتاجها أسواق العمل المتطورة فيها، مشيرا ان الوزارة استحدثت عدد من المراكز التدريبية المتطورة لتدريب الموارد البشرية الأردنية في عدد قطاعات العمل ؛ مؤكدا ان الهدف من البرامج التدريبية التي تعقدها وزارة العمل ليس التدريب ولكن التشغيل في سوق العمل .

وأشار استيتية الى تميز جامعة البلقاء التطبيقية في التخصصات التقنية والتطبيقية التي يحتاجها سوق العمل مؤكدا على ضرورة التعاون المشترك بين الوزارة والجامعة في تحقيق الهدف المنشود لتوفير فرص العمل المحلية والإقليمية.

وقال العجلوني إن جامعة البلقاء التطبيقية تعمل باستمرار على مواكبة التطورات العالمية واحتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية واستحداث التخصصات الفنية والتقنية المطلوبة في سوق العمل، مؤكداً حرص الجامعة على تعزيز الشراكة مع وزارة العمل ومؤسّسة التدريب المهني لتمكين الشباب الذكور والإناث ضمن البرامج التدريبية المعتمدة.

وبين العجلوني أن الجامعة استحدثت أربع تخصصات جديدة لبرنامج البكالوريوس التقني والتي تعد من التخصصات الفريدة وهي نموذج لتجارب ونماذج عالمية في دول صناعية متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الإتحاد الأوروبي، مشيراً الى الاستفادة الكبيرة التي ستحقق بالتعاون مع الوزارة ومشاغل المؤسّسة في التدريب العملي ضمن هذه البرامج الجديدة.

من جانبه، قال مدير مؤسسة التدريب المهني المهندس احمد الغرايبه أنّ المؤسّسة حريصة على تعزيز التعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية لتوفير برامج الدبلوم الفني للملتحقين بالبرامج التدريبية النوعية وتطوير التجربة السابقة مع الجامعة التي تم تطبيقها السنوات الماضية في المعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا بالزرقاء ومعهد تدريب مهني سحاب، لتشمل مجموعة من معاهد المؤسّسة للإسهام في تمكين الشباب والشابات بالمهارات النوعية المطلوبة في أسواق العمل المحلية والدولية.

واتفق الجانبان على زيادة التنسيق بينهما في عدد من الجوانب مثل إعداد خطط الدبلومات المهنية لمدة 9 شهور في عدد من القطاعات بالإضافة إلى زيادة التعاون مع الجامعة في تخصصات التعليم الفندقي في كلية العقبة الجامعية من خلال استخدام فندق وزارة العمل في العقبة، والتدريب البحري من خلال مركز العقبة للتعليم والتدريب البحري الذي يحتوي احدث المحاكيات البحرية.

كما تم الاتفاق على التعاون في تشغيل فندق الوزارة في مدينة السلط ( سالتوس) وفتح عدد من التخصصات الفندقية في كلية السلط التقنية لحاجة وطلب أبناء محافظة البلقاء عامة والسلط خاصة لهذه التخصصات التي تساهم في رفع كفاءة الملتحقين في هذه البرامج والحد من ظاهرة البطالة في المحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى