اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

بحضور الامير الحسن السفارة الالمانية في عمان تحتفل بمرور 70 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع الاردن وذكرى يوم الوحدة الالمانية

أقامت سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية حفلًا بمناسبة مرور سبعين عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا والأردن وذكرى يوم الوحدة الألمانية، استضافه السفير الألماني لدى المملكة الدكتور بيرترام فون مولتكه، بحضور سمو الأمير الحسن بن طلال كضيف شرف وسمو الأميرة ثروت الحسن.
وأكّد سمو الأمير الحسن، خلال كلمة له، على أهمية العلاقات الأردنية الألمانية التاريخية والعميقة والمبنية على الاحترام المتبادل.
وقال سموه: “على مدى السنوات السبعين الماضية، بُذلت جهود مشتركة ملحوظة في مجالات متنوعة في العلوم والطاقة والتكنولوجيا والتعليم وتبادل الكفاءات والخبرات؛ كلّها خطوات نحو تعزيز التنمية المستدامة والشاملة.”
وشدد سموه على أهمية تضافر الجهود لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين.
كذلك دعا سموه إلى استدامة الشراكات الأكاديمية بين البلدين، لتنمية التعاون المتبادل بين الثقافتين.
بدوره شكر السفير الألماني، الدكتور بيرترام فون مولتكه، الأردن على سبعين عامًا من الصداقة والتعاون وكذلك على الدور البارز الذي يواصل الأردن اتخاذه في المنطقة ودوليًا. وخلال كلمته، وصف السفير العلاقات الثنائية مع الأردن بأنها استراتيجية وتقوم على المصالح والقيم المشتركة.
وقد سلّط السفير فون مولتكه الضوء على الذكرى السنوية للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين لهذا العام، حيث قال: “سبعون عامًا من العلاقات الدبلوماسية أظهرت أن ألمانيا والأردن يمكنهما الاعتماد على بعضهما البعض في أوقات الحاجة. إن نطاق مصالحنا المشتركة ينعكس في نطاق وحجم تعاوننا؛ فقد تعهّدتْ ألمانيا بتقديم حوالي 600 مليون يورو من المساعدات في عام 2022 وحده، ما يجعلها ثاني أكبر مانح ثنائي للأردن.” كذلك أكّد السفير التزامه بتطوير العلاقات الألمانية الأردنية القوية، على سبيل المثال في مجال الطاقة الخضراء وهجرة العمالة الماهرة.
وفي معرض حديثه عن سقوط جدار برلين، والذي يمثّل انتهاء التقسيم الإقليمي لأوروبا، أشار السفير فون مولتكه إلى أنه “مثلما لم يكن من الممكن إعادة توحيد ألمانيا عام 1990 دون مساعدة حلفائنا، يجب على المجتمع الدولي الآن أن يقف جنبًا إلى جنب لحماية النظام الدولي.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى