احداث اقتصاديةاقتصاد

بدء استكمال البرنامج التدريبي لدعم استراتيجية تربية الأحياء المائية المستدامة

بدأت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن، استكمال البرنامج التدريبي المتخصص لمشروع دعم استراتيجية تربية الأحياء المائية المستدامة محليا اعتبارا من اليوم الإثنين والذي يختتم أعماله الأربعاء المقبل.

وبدأت فعاليات البرنامج برعاية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز ، وبحضور مشاركين من وزارة الزراعة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجامعة الأردنية والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية إضافة الى جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية وعدد من المشاركين يمثلون القطاع الخاص.

ويهدف المشروع إلى مساعدة الحكومة في تطوير أدوات التخطيط المناسب وأدوات إدارة القطاع لتنمية تربية الأحياء المائية المستدامة للمساهمة في زيادة إنتاجية الأسماك في المجتمعات الزراعية الريفية والقطاع الخاص من خلال تطوير استراتيجية وطنية لتربية الأحياء المائية وتعزيز القدرات الفنية في تربية الأحياء المائية.

كما سيتم إنشاء مشروع استرشادي لتربية الأحياء البحرية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بحيث يكون التأثير الكلي وطويل الأجل للمشروع بزيادة الإنتاج الوطني من المنتجات السمكية، والمساهمة في الأمن الغذائي من خلال توافر مصدر محلي مهم للبروتين الحيواني.

من جانبه أكد الفايز أن المشروع ممول بشكل كامل من منظمة الأغذية والزراعة والتي بدأت بتنفيذ أنشطته في كانون الثاني 2022 ولغاية كانون الأول 2023.

وقال إن المشروع سيتضمن إنشاء وحدة استزراع سمكي متخصصة في منطقة وادي عربة بالتعاون مع سلطة العقبة الخاصة، ضمن آلية استخدام مياه البحر المنقولة خارج إطار البحر.

وأشاد الفايز بالتشاركية المهمة ما بين سلطة منطقة العقبة ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والتي تأتي انطلاقاً من البعد الإنساني وتوفير البيئة الصالحة للزراعات السمكية، وتوفير عناصر الغذاء لدعم صحة النشء، ما ينعكس على استمرارية سلاسل الغذاء الطبيعية والتي تحتاجها الكثير من الفئات العمرية.

من جانبه قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة المهندس نبيل عساف إن المشروع قام بتطوير وتحديث استراتيجية تربية الأحياء المائية بما يضمن التوجه المناسب لأسس الاستدامة الفعالة للقطاع، ويقوم المشروع ببناء القدرات الفنية المتعلقة بتربية الأحياء المائية والذي يندرج هذا التدريب من ضمنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى