الاخبار الرئيسيةحوادث

بعد تصريح ترامب .. حالات تسمم جراء تناول دواء الملاريا بجرعات كبيرة

رؤيا نيوز – انتشر الخبر سريعا عندما قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن هناك دواء للملاريا فعال في علاج مرض كورونا، وفي اليوم التالي جاءت الأنباء بأن الكثيرين من الأصحاء تناولوا العلاج بعد تصريح ترمب وادخلوا للمستشفيات من التسمم.

بدورها، سارعت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA، وهي الجهة الرسمية المخولة بإجازة الأدوية، لنفي كلام الرئيس، قائلة إن الدواء لم يرخص بعد، ولا معلوما إن كان يشفي من كورونا أم لا.

وعلى الرغم من أن الكلوروكوين من أقدم الأدوية المضادة للملاريا، إلا أنه لم يعد يوصف للمرضى في دول كثيرة بسبب الطفرة التي بنتها طفيليات الملاريا وأصبح لديها مناعة منه.

وعندما قال الرئيس ترمب: “سنكون قادرين على إتاحة هذا الدواء على الفور تقريبا، مضيفا أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية رائعة جدا لأنها جرّبت الدواء وأجازوه وتمت الموافقة عليه، ردت عليه الهيئة بأنه لا توجد علاجات أو أدوية معتمدة لعلاج أو لقاح ضد كورونا Covid-19 .

 

الصحة العالمية: لم نوافق
وأوضحت أن ما تمت الموافقة عليه هو الكلوروكين لعلاج الملاريا والتهاب المفاصل، وأنها ستبدأ التجارب الإكلينيكية على عقار الكلوروكين لاختباره في معالجة مرض الكورونا المستجد، مؤكدة أن هناك تجارب مماثلة عليه في الصين والمملكة المتحدة وإسبانيا.

بدورها ردت المنظمة الدولية بتغريدة قالت فيها: “لم توافق منظمة الصحة العالمية على استخدام الكلوروكين في علاج كورونا المستجد”.

أما الاهتمام بعقار الكلوروكين بالتحديد، والمعروف في مداواة مرض الملاريا، فيفسر الأطباء ذلك بأن الملاريا تشترك مع الكورونا المستجد في أعراض من بينها الحمى والالتهاب.

 

حالات تسمم
وبعد تصريح الرئيس ترمب تهافتت تصريحات أخرى مع دخول شخصيات عامة لا علاقة لها بالطب، مثل إيلون ماسك رجل الأعمال المعروف الذي أوحى بأن الكلوروكين علاج فعال ضد كورونا.

إلى ذلك زادت مبيعات ذاك الدواء بسرعة كبيرة حتى اضطرت السلطات في نيجيريا إلى أن تطلب وقف مبيعاته، كما أبلغت المستشفيات عن حالات تسمم بين أشخاص تعاطوا الكلوروكين بجرعات كبيرة.(العربية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى