منوعات

بعد تفاقم الصداع لديه.. اكتشاف بيوض ديدان في دماغ رجل بسبب “لحم مقدد”

فوجئ رجل أميركي يبلغ من العمر 52 عاما، بوجود بيض الدودة الشريطية في دماغه، وذلك بعد أن راجع الأطباء للتأكد من سبب زيادة آلام الصداع النصفي الذي يعاني منه أصلا.

وأوضح الأطباء أن مرد هذه الحالة كان سببه، تناول الرجل لحم الخنزير المقدد غير المطبوخ جيدًا، وفقا لما ذكرت شبكة سكاي نيوز ” البريطانية.

وكشف تصوير بالأشعة المقطعية أجراه أطباء لدماغ الرجل، عن بيوض الدودة الشريطية، وتم تشخيص المريض بداء الكيسات المذنَّبة العصبي.

وذلك الداء هو نوع خاص من داء الكيسات المذنبة، يحدث بسبب عدوى بالشريطية الوحيدة، وهي شريطية حقيقية (Eucestoda) تُوجد في الخنازير، والتي يمكن أن تصل إلى الأنسجة مثل العضلات والدماغ.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في “الدورية الأميركية لتقارير الحالة” (American Journal Of Case Reports): “بعد مزيد من الاستجواب، نفى المريض تناول طعام نيء أو تناول وجبات من الشارع، لكنه اعترف بعادة تناول لحم الخنزير المقدد المطبوخ بشكل خفيف وغير المقرمش معظم حياته”.

وقال الباحثون إن الرجل “تعرض للعدوى الذاتية، بعد عدم غسل اليدين بشكل غير لائق”.

وتحسن الصداع النصفي لدى المريض عندما تم إعطاؤه أدوية مضادة للطفيليات ومضادة للالتهابات.

ويكون الأشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة بمثل هذه العدوى، من خلال سوء غسل اليدين، أو عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث.

وأضاف الباحثون: “من غير المعتاد تاريخيًا مواجهة لحم خنزير مصاب في الولايات المتحدة، وقد تكون لهذه الحالة آثار على الصحة العامة”.

وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، على موقعها على الإنترنت: “على الرغم من أن داء الكيسات المذنبة غير شائع، فإنه يمكن أن يحدث لدى الأشخاص الذين لم يسافروا مطلقًا خارج الولايات المتحدة”.

وأضافت: “على سبيل المثال، الشخص المصاب بالدودة الشريطية والذي لا يغسل يديه قد يلوث الطعام (عن طريق الخطأ) ببيض الدودة الشريطية، أثناء تحضيره للآخرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى