دوليعربي ودولي

بعد واقعة طائرة نتانياهو .. ما هي تصاريح التحليق؟

رؤيا نيوز – أعلن الخميس، تأجيل زيارة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو للمرة الرابعة إلى الإمارات بسبب تأخير صدور تصريح التحليق في الأجواء الأردنية، صباح الخميس.

وقال أستاذ القانون الدولي العام، أيمن سلامة إن هناك ثلاثة أنواع من الطائرات التي تستوجب الحصول على إذن للتحليق من هيئات الطيران الخاصة بكل دولة.

الأولى: تتعلق بطائرات الملوك والرؤساء، “لكن الدول الاسكندنافية ودول أخرى تسمح لهذه الطائرات بالمرور في إقليمها الجوي أو الهبوط في مطاراتها دون تصريح رسمي مسبق، إجلالا وتكريما لهم”، بحسب سلامة.

والثانية: تخص الطائرات المدنية والتجارية التي يجب أن تحصل على إذن رسمي مسبق من سلطات الدولة، حتى تمر عبر إقليمها الجوي أو تهبط في مطاراتها.

والثالثة: تتعلق بالطائرات العسكرية التي يجب أن تحصل على تصريح مسبق خاص، حسبما قال أستاذ القانون الدولي العام.

وتأتي هذه الواقعة عقب خلاف بشأن الترتيبات الأمنية في الموقع أدت في النهاية إلى إلغاء ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله زيارته إلى المسجد الأقصى.

حالات استثنائية

أما عن الحالات الاستثنائية التي لا يستوجب فيها الحصول على تصريح مسبق من سلطات دولة الإقليم الجوي، تحدث سلامة عن حالتين، الأولى تتعلق بالكرب أي إذا تعرضت الطائرة لكرب أو محنة أثناء طيرانها.

والثانية في حالة حدوث عطل فني أو عارض جوي مفاجئ للطائرة، “حينها يقوم الطيار بإبلاغ مطار أقرب دولة للاستعداد للهبوط”، وفقا لسلامة.

وأكد سلامة أن “الحصول على إذن مسبق لتحليق أي نوع من الطائرات يعد برهانا ساطعا لمبدأ سيادة الدولة وسلامة وحدتها الإقليمية”.

ولا تسجل الكثير من تأخير التصاريح أو منع إصدارها لطائرات رئاسية، لكن في آب 2013، منعت السعودية طائرة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير التي كانت متجهة إلى طهران من المرور في الأجواء السعودية لأنها لم تحصل على إذن مسبق.

وحينها قالت هيئة الطيران المدني السعودي، في بيان، إنها “رفضت السماح لطائرة خاصة بعبور أجواء المملكة في رحلة بين مطاري الخرطوم وطهران الدوليين قبل دخولها إلى الأجواء السعودية لعدم حصولها على تصريح العبور المطلوب نظاميا”.

وكانت الطائرة تحمل البشير إلى طهران لحضور مراسم أداء الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني اليمين الدستورية لتولي منصبه. واضطر البشير إلى العودة أدراجه إثر منع السعودية لطائرته من المرور في أجوائها.(الحرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى