Categories: اراء

بعد 11 شهراً..فُرصة لنصارح أنفسنا

حسين الرواشدة

‏بقي نحو 11 شهرا، وتدخل «المملكة الرابعة» اليوبيل الفضي (حزيران 2024 )، استدعاء هذه المناسبة، بهذا التوقيت المبكر، مهم لطرح سؤالين، الأول: ما هي السردية التاريخية التي يفترض أن نقدمها للأردنيين، لمصارحتهم بما فعلناه خلال السنوات المنصرفة، سواء فيما يتعلق بما أنجزناه، أو واجهناه، او أخفقنا فيه، الثاني : كيف ستكون المرحلة القادمة، وما المشروعات التي يمكن أن نطلقها تزامنا مع هذه المناسبة، هل سننتقل، فعلا، من مرحلة «التعزيز « إلى مرحلة «التحديث «، وكيف ؟

‏لكي تبدو هذه الأسئلة، وغيرها، وجيهة، أسجل ملاحظتين، احدهما ان نحو 65% من الأردنيين من فئة الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم ال 30 عاما، هؤلاء فتحوا أعينهم على المملكة الرابعة، وبالتالي فإن اغلبية الأردنيين هي من جيل لا يعرف كثيرا ما عاصرناه في مرحلة ما قبل الألفية الثالثة، الملاحظة الثانية : تتزامن هذه المناسبة مع انطلاق تنفيذ مشروعات التحديث الثلاثة، حيث من المتوقع ان نشهد العام القادم إجراء أول انتخابات برلمانية، وفق القوائم الحزبية، وربما نشهد ثاني حكومة حزبية أيضا.

‏أترك مهمة الإجابة على أسئلة الأردنيين لمن يهمه الامر، وربما اقترح أن يتولى تلك المهمة نخبة من المعنيين، القادرين على وضع رواية دقيقة ومقنعة بما جرى خلال السنوات الماضية، لكنني أشير، فقط، إلى سؤالين لإنعاش الذاكرة، الأول: كيف صمدنا فيما مضى على الرغم مما واجهناه من تحديات وأزمات وعواصف، وما جرى حولنا من تحولات و مفاجآت ؟ الثاني : متى كانت ظروفنا أفضل منذ تأسيس الدولة وحتى الآن ؟ ربما تبدو المقارنة بين أوضاع المملكة في العهود المختلفة مقارنة غير دقيقة، نظرا لكثير من التغيرات والمستجدات و اختلاف أحوال العالم، والأردنيين أيضا، لكن لا بأس أن نستحضر التاريخ لفهم واقعنا، وأخذ ما يلزم من دروس وعبر، وصولا لرؤية المستقبل الذي نريده.

أعرف أن لدينا كتلة كبيرة من الأردنيين ما تزال غارقه بالإحباط، أعرف، أيضا، أن فجوة الثقة بين الدولة ومؤسساتها وبين المجتمع توسعت، ولا تجد حتى الآن من يجسرها، أعرف، ثالثا، أن معظم إدارات الدولة لم تقدم للأردنيين سردية متكاملة عن المسيرة التاريخية للبلد، و أنها اكتفت باتباع نظام العمل بـ»المياومة «، أعرف، رابعا، أن الجيل الجديد -جيل الألفية الثالثة – يكاد لا يعرف عن تاريخ بلده إلا النزر اليسير، وأنه فتح عيونه على عالم متغير، وانشغل بالمقارنة بين ما هو فيه، وما وصل إليه هذا العالم، أعرف، خامسا، ان ما حولنا في الإقليم تغير أيضا، فقد سقطت حواضر وانكفأت أخرى، وأصبحنا وحيدين بعد أن انقطعت شرايين الدعم و المعونات، و تضخم عدد السكان بسبب التهجير، وفقدنا الكثير من الأدوار.. الخ، وبالتالي فإن معادلات اليوم، لم تعد كما كانت بالأمس.

‏هذه الاعترافات التي يمكن لأحدنا أن يسترسل فيها يجب أن تذكرنا بمسالة مهمة، وهي وجوب النظر بعينين لما أنجزناه، ولما أخفقنا به، انتصاب الميزان ضروري لكي لا نقع في فخ اليأس، أو التغطية على الخطأ، ولكي نكون منصفين لأنفسنا وبلدنا، الأهم من ذلك أن نفكر بما سنفعله بالمستقبل، الإجابة عن سؤال المستقبل أفضل بكثير من الاستغراق بالماضي، تمجيداً له أو انتقاصاً منه، المستقبل -هنا – هو أبناؤنا الذين نريد أن يعيشوا أفضل منا، وان لا يواجهوا ما واجهناه من نكسات وخيبات.

‏ بقي أن أقول : ستدخل المملكة الرابعة يوبيلها الفضي بعد 11 شهرا، وهي أشد عوداً، وأقوى شكيمة، و أكثر تصميما على تحديث بناها ومؤسساتها، و الأهم الإنسان الأردني، وما يحتاجه من حريات وعدالة وعيش كريم، فعلى مداميك الهمّة والأمل ننهض، إدارات الدولة والمجتمع معا، لإكمال المسيرة بإيمان وعزيمة لا تلين، إن شاء الله.

Nada Shareef

Recent Posts

إجراءات معدلة للتخليص على المركبات الكهربائية المشحونة بعد 26/5/2024

أصدرت دائرة الجمارك تعميما جديدا لتطبيق مطابقة المركبات الكهربائية تنظم إجراءات التقييم للمركبات المشحونة قبل…

7 ثواني ago

#عاجل.. أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى في اليوم الـ 273 من الحرب على غزة

واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٢٧٣ من الحرب مخلفة أعداد…

4 دقائق ago

الصفدي ونظيره الإستوني يعقدان مؤتمرا صحفيا في تالين

يعقد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الإستوني مارغوس تساهكنا، الجمعة،…

12 دقيقة ago

الأرجنتين تفوز على الإكوادور بركلات الترجيح وتتأهل إلى نصف نهائي كوبا أمريكا 2024

نجح منتخب الأرجنتين في الفوز على الإكوادور بركلات الترجيح بنتيجة 4/2، بعد انتهاء الوقت الأصلي…

30 دقيقة ago

نص.رالله يبحث مع وفد من “حم.اس” مستجدات مفاوضات وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

استقبل الأمين العام لحز.ب الله حسن نص.ر الله وفدًا قياديًا من حركة ‏حم.اس برئاسة خليل…

45 دقيقة ago

أسعار النفط تتجه للمكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، لكنها تتجه نحو تسجيل المكاسب الأسبوعية الرابعة على…

50 دقيقة ago