اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

بلدية إربد الكبرى: قيمة الاستجرار غير المشروعة للكهرباء بلغت نحو 120 ألف دينار سنويا

بلغت قيمة الاستجرار غير المشروع للكهرباء نحو 120 ألف دينار سنويا، وفق مدير دائرة الأقسام الكهربائية في بلدية إربد الكبرى خالد جرادات.

 

وقال جردات، إن فرق التفتيش الميداني تكشف عن عمليات الاستجرار غير المشروعة للكهرباء من خلال الأعمدة، مشيرا إلى ضبط الكثير من المزارع والمصانع والمنازل ومحطات الوقود يعملون على استجرار الطاقة الكهربائية دون وجه حق، حيث سيلاحق الأشخاص والشركات قانونيا الذين تثبت عليهم عملية الاستجرار.

وأضاف جرادات أن “فرق التفتيش الميداني تعمل على مدار الساعة، حيث لن تتهاون البلدية عن فصل أي وحدة إنارة غير موجهة إلى الشارع العام فمسؤولية البلدية إنارة الشوارع وليس المنازل” موضحا أن “البلدية تملك 187 مبنى في مناطقها كافة وأنه تم تغيير مسمى الاشتراك من تجاري إلى خدمات لـ 33 مبنى تابع للبلدية كانت شركة الكهرباء تحاسب البلدية عليها كمباني تجارية الأمر الذي ساهم في التقليل من فاتورة الكهرباء”.

فاتورة كهرباء

وقال مدير دائرة الأقسام الكهربائية في بلدية إربد، إنه تم الانتهاء من استبدال 21 ألف لمبة LED الموفرة للطاقة في مناطق إربد الكبرى كافة ضمن مشروعها الكبير باستبدال 60 ألف وحدة.

وأشار جرادات إلى أن هذا المشروع يأتي للتخفيف من فاتورة الكهرباء والتي تستنزف الكثير من موازنة البلدية، حيث وصلت الفاتورة الحالية نحو 4 مليون دينار وفي حال الانتهاء بشكل كامل من هذا المشروع ستنخفض فاتورة الكهرباء لتصل 2 مليون دينار بالإضافة إلى أن هذه اللمبات تعتبر ذات كفاءة أكبر من اللمبات القديمة وتزيد من شدة الإضاءة.

وتابع أن “البلدية تطمح أن تصل فاتورة الكهرباء إلى صفر دينار حيث قدمت البلدية أكثر من مرة للحصول على تراخيص لإنشاء مزرعة للطاقة الشمسية ولكن لكثرة التعقيدات الروتينية والإدارية. حيث تأخر إنجاز هذا المشروع وحمّل البلدية عبء إضافي”

وطالب بتسهيل إجراءات البلدية من أجل إنجاز مشاريع الطاقة الشمسية الأمر الذي من شأنه التخلص من فاتورة الكهرباء واستغلال المبالغ المتوفرة في مشاريع تعود بالنفع على المواطن.

وأشار جرادات أن البلدية ركبت نظام للطاقة الشمسية في مبنى التنفيذ والصيانة استفاد منه دائرتي التنفيذ والصبانة والمرور، وتنفيذ مشروع آخر في المحطة التحويلية لمصنع الورق وهو منحة إيطالية، وتم تركيب مشروع للطاقة الشمسية في كراج البلدية وهو منحة ألمانية، وطرح عطاء لتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في مبنى البلدية بقيمة 400 ألف دينار بمنحة من الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع الأبنية الخضراء وبحمل 120 كيلو واط/ساعة.

وبين أنه تم استبدال الوحدات الداخلية كافة بوحدات موفرة للطاقة وتم استبدال المكيفات القديمة بمكيفات جديدة موفرة وتم تركيب نظام التحكم بالإنارة لكل غرفة وتركيب سخانات طاقة شمسية ومن المتأمل أن يتم تركيب مشروع الطاقة الشميسة لمبنى البلدية خلال الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى