الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

بلومبرغ: إسرائيل تعول على دول في المنطقة لإعادة إعمار غزة

تخطط إسرائيل لطلب المساعدة من دول عربية، بينها الإمارات، لإعادة إعمار غزة، عقب انتهاء الحرب ضد حماس، لكن تلك المساعي ربما تواجه مقاومة من القوى الإقليمية، حال لم تحدث انفراجة في مقترح إقامة دولة فلسطينية، بحسب “بلومبرغ“.

وتسبب هجوم إسرائيل على غزة، في دمار اقتصادي بالقطاع، إذ قدر البنك الدولي حدوث انكماش في الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 80٪ في الربع الأخير من العام الماضي.

وقال وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، نير بركات، إن “إسرائيل تركز الآن على كسب الحرب. وبمجرد الانتهاء من ذلك، سنتواصل مع أصدقائنا حول العالم”.

وأضاف بركات في مقابلة مع “بلومبرغ” في أبوظبي، “من المحتمل أن تكون الإمارات على قائمة الجيران الإقليميين الذين قد يطلب منهم المساعدة”.

ووصل وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، إلى أبوظبي، للمشاركة في المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية.

وكان مسؤولون خليجيون كبار، مثل رئيس وزراء قطر، قالوا في السابق إن “المساعدات المالية لإعادة بناء غزة مشروطة بالتقدم نحو حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

إصلاح العلاقات

وأقامت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة علاقات دبلوماسية في عام 2020 بموجب “اتفاقيات إبراهيم”. وتمحور موقف الإمارات منذ ذلك الحين حول الحفاظ على الحوار مع الإسرائيليين أثناء محاولتها الدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

وسمحت “اتفاقيات إبراهيم” التي تمّ التفاوض عليها بوساطة من الولايات المتحدة والتي وُقّعت في العام 2020، بإقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب، بينما تربط معاهدتا سلام بين إسرائيل ومصر والأردن.

وتخطط إسرائيل لإرسال قوات برية إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث يبحث أكثر من مليون مدني عن ملجأ هرباً من الصراع.

وقال بركات إن “الهجوم على رفح يجب أن يتم. علينا أن نجعل حماس تستسلم”.

العلاقات السعودية

وبحسب “بلومبرغ”، أثرت هجمات 7 أكتوبر على التقدم الذي أحرزته السعودية وإسرائيل لتطبيع العلاقات الدبلوماسية، إذ أوقف المسؤولون السعوديون الدبلوماسية مؤقتا، لكنهم استأنفوا مؤخرًا الجهود لبناء العلاقات.

ونفت حكومة السعودية، الثلاثاء تقارير عن لقاء بركات بنظيره السعودي في قمة منظمة التجارة العالمية.

ووزعت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع فيديو لهما وهما يتبادلان بطاقات العمل فيما بدا أنه لقاء مرتجل. ولم تقل الحكومتان الإسرائيلية ولا السعودية أنه كان هناك اجتماع.

وقال وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي: “جرى الترحيب بنا بحرارة من قبل جميع جيراننا هنا، والتعاون صحي، لأننا جميعا نريد المزيد من الأمن”.

وأضاف “نود تطوير العلاقة مع السعوديين. إنها على الطاولة.”

وكان بركات، أكد، الثلاثاء أنّ العلاقات التجارية بين إسرائيل والدول العربية لم تتأثّر بالحرب في قطاع غزة التي قد تكلّف بلاده ما يصل إلى 55 مليار دولار.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعدما نفّذت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصا غالبيّتهم مدنيّون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيليّة رسميّة.

كما احتُجز خلال الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إنّ 130 منهم ما زالوا محتجزين في قطاع غزّة، ويُعتقد أنّ 31 منهم قُتلوا.

وقتل نحو 30 ألف فلسطيني في رد إسرائيل على هجوم حماس المدرجة على قائمة الإرهاب الأميركية. معظم القتلى الفلسطينيين من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

ووفق “بلومبيرغ”، انكمش الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل بنسبة 19.4% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، وكان ذلك أسوأ من كل التقديرات الواردة في استطلاع بلومبيرغ لمحللين، كان متوسط توقعاتهم يشير إلى انخفاض بنسبة 10.5%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى