الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

بلينكن: مستعدون للعمل مع الكونغرس للتوصل إلى رد مناسب على قرار الجنائية الدولية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن الإدارة الأميركية يسعدها العمل مع الكونغرس على صياغة رد مناسب على المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الذي يسعى لإصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

ووصف بلينكن في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ هذا التحرك بأنه قرار “خاطئ للغاية” من شأنه أن يعقد احتمالات التوصل إلى اتفاق لتحرير المحتجزين ووقف الحرب الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الاثنين إن لديه أسبابا معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت و3 من قادة حماس “يتحملون المسؤولية الجنائية” عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وانتقدت الولايات المتحدة بشدة إعلان خان، وقالت إن المحكمة ليست مختصة بالنظر في مسألة الصراع بغزة وأثارت مخاوف بشأن سير العملية.

والولايات المتحدة ليست عضوا في المحكمة، لكنها أيدت محاكمات سابقة من بينها اتخاذ المحكمة قرارا العام الماضي بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال بلينكن الثلاثاء “يسعدنا العمل مع الكونغرس، مع هذه اللجنة، للتوصل إلى رد مناسب” على تحرك المحكمة الجنائية الدولية.

ولم يذكر ما الذي قد يتضمنه الرد على تحرك المحكمة.

وهدد الأعضاء الجمهوريون في الكونغرس بإصدار تشريع لفرض عقوبات على المحكمة، لكنه لا يمكن أن يصبح قانونا بدون دعم الرئيس جو بايدن والديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ.

واتهمت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب المحكمة في عام 2020 بانتهاك السيادة الوطنية للولايات المتحدة عندما سمحت بالتحقيق في جرائم حرب ارتكبت في أفغانستان.

واستهدفت الولايات المتحدة أعضاء المحكمة، ومن بينهم المدعية العامة آنذاك فاتو بنسودا، بتجميد الأصول وحظر السفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى