الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

بلينكن يبحث مع نظيريه القطري والمصري مقترح وقف إطلاق النار في غزة

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، السبت، في اتصالين هاتفيين مع نظيريه المصري سامح شكري والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

أكد شكري، دعم مصر لكل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وفق بيان صادر عن الوزارة.

وأشار، إلى أهمية التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق للفلسطينيين.

وشدَّد على “حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية بالقطاع”.

بدوره أكد وزير الخارجية القطري، أن الوساطة تعمل على تحقيق وقف دائم لإطلاق النار يضع حدا للحرب، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وأعرب عن أمل الوسطاء في أن تتعامل الأطراف بإيجابية مع الأسس الواردة في خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن، التي تتضمن انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من كل المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين بمن فيهم النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، ودخول المساعدات إلى القطاع.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال الجمعة، إن إسرائيل اقترحت وقفا جديدا لإطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن المحتجزين، ودعا حماس إلى الموافقة على العرض الجديد، قائلا إن هذه هي الطريقة المثلى لإنهاء الصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى