اخبار الاردن

بني مصطفى: التطورات الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية أحدثت نقلة نوعية في الحماية الاجتماعية

عقدت اللجنة التوجيهية العليا للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية اجتماعها، اليوم الثلاثاء في مبنى الوزارة، برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، بحضور وزيرة الدولة للشؤون القانونية نانسي نمروقة ووزيرة العمل ناديا الروابدة، وأعضاء اللجنة من الوزارات والمؤسسات.

وقالت بني مصطفى إن التطورات الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية أحدثت نقلة نوعية في الحماية الاجتماعية، ضمن محاورها الأربعة، تمكين وكرامة وفرصة وصمود، ويأتي هذا الاجتماع لبحث العديد من الموضوعات المتعلقة بسير العمل والتقدم المحرز على صعيد تحديث الاستراتيجية مع الشركاء.

وأضافت أنّ الحكومة قامت خلال هذه الفترة قامت بادماج أولويات الحماية الإجتماعية ضمن رؤية التحديث الاقتصادي، وتحديداً في محوري كرامة وتمكين، المتعلقين بالمساعدات والخدمات الاجتماعية.

وأشارت إلى أنّ الاجتماع يركّز أيضاً على بحث إدخال أولويات جديدة ضمن المحاور ، ودمجها في رؤية التحديث الاقتصادية، و بحثها مع كافة الشركاء وخاصة وزارة العمل والضمان الاجتماعي، والمركز الوطني لإدارة الأزمات.

ولفتت إلى أن الرصد المستمر لبرامج الحماية الاجتماعية، اظهر وجود 104 برنامج للحماية الاجتماعية، ضمن محاورها الأربعة، موزعة على عدد من الوزراء والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وأهمية تحسين كفاءة هذه البرامج والاستهداف فيها، والتخفيف من الكلف التشغيلية والادارية لها.

وتطرّقت إلى أهمية الجهود التي يبذلها عدد من الشركاء، مثل البنك الدولي واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي للمساعدة في تحديث الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية ودعم البرامج الخاصة بها.

وجرى خلال الاجتماع استعراض ومراجعة لأبرز الإنجازات والأولويات في قطاع الحماية الاجتماعية، ونقاش موسع حول البرامج التي تم تنفيذها وتقدم العمل والخطوات القادمة ضمن محاورها الأربعة، شارك فيه أعضاء اللجنة، وموائمتها مع مسارات التحديث السياسي والاقتصادي والاداري، بما ينعكس على تحسين نوعية الحياة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى