مجتمع

بني مصطفى: الحكومة تؤمن بدور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الحماية الاجتماعية

 أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى، أن الحكومة تؤمن بدور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الحماية الاجتماعية.

وقالت بني مصطفى، خلال افتتاحها مؤتمر “الحماية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني”، اليوم الثلاثاء، إن هذا المؤتمر يعكس سياسة الحكومة بالاهتمام بمؤسسات المجتمع المدني، على جميع المستويات سواء في حقوق الإنسان أو صنع القرار، ورسم السياسات في مجال الحماية الاجتماعية، لمجتمع متماسك”.
وأوضحت أن المؤتمر عمل جماعي يضم العديد من صانعي القرار والمنفذين، ومؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع شركاء دوليين ممثلين في منظمة الخبرة الفرنسية.
وأشارت بني مصطفى إلى أن الحكومة لديها إيمان تام وراسخ بأنه لا يمكن الوصول إلى الحماية الاجتماعية بمعزل عن دور مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، وجميع المؤسسات الوطنية كشريك أساسي للحكومة في تقديم الخدمات والتغلب على التحديات الاجتماعية، وإيجاد مساحة للحوار، وتبادل الخبرات وتعزيز التشبيك بين جميع القطاعات، لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية بمحاورها ( فرصة- كرامه -والتمكين)، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وبينت أن استدامة هذه الأهداف والعمل المشترك بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومة، تتطلب منهجيات جديدة في العمل تتوافق والمتغيرات الاجتماعية، لتحقيق حسن التنسيق والتعاون.
وشجعت بني مصطفى مؤسسات المجتمع المدني على تبني مدونة أخلاقية للتعاون مع وزارة التنمية لتعزيز الحماية الاجتماعية.
وأشادت بنشاط “تحدي الاتصال” وهو فرصة لصقل مواهب وإبداعات الشباب، ودعوتهم للمشاركة في المشاريع، آملة منهم الانضمام للعمل الاجتماعي.
وأثنت بني مصطفى على دعم الاتحاد الأوروبي لهذا المؤتمر، ولأمانة عمان ومركز الحسين الثقافي لاستضافته، ولمجموعة الشباب الذين جاءوا من الكرك لتأدية السلام الملكي بلغة الإشارة، ولجمعية زحوم الخيرية التي سهلت عملهم.
من جانبها، قالت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثيودوسبو، إن وزارة التنمية عملت بتشاركية لإنجاز الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، وعملت على تعزيزها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.
وبينت أن مؤسسات المجتمع المدني قدمت خدمات فضلى للمواطنين، ومشاريع لتمكين الأسر الضعيفة، لافتة إلى أن الاتحاد سيدعم التوصيات التي ستخرج من المؤتمر.
وقالت المنسقة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة الخبرة الفرنسية، كلير لوتييه، إن الأردن عزز منظومة الحماية الاجتماعية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، مشيرة إلى أن هذا التعاون ساهم بالوصول إلى الهدف الرئيسي للحماية الاجتماعية، وتعزيز التماسك الاجتماعي، ومكافحة الفقر.
وأضافت أن المؤتمر جزء من الحوار بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني، لتعزيز التعاون بينهما لتقديم أفضل الخدمات.
وعلى هامش المؤتمر، زارت بني مصطفى معرض منتجات مؤسسات المجتمع المدني الذي يحتوي على منتجات تم تصميمها بأيادي أردنيات وأردنيين، ومنتجات تشكل قصص نجاح يفخر الجميع بها، داعية الجميع إلى دعمهم لاستمراريتها وتطويرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى