بني مصطفى تشارك في جلسة نقاشية الإسكو لغرب آسيا في القاهرة – صور

شاركت وزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى، اليوم الإثنين، في جلسة نقاشية نظمتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) تحت عنوان “اطلاق الرؤية العربية 2045″، اليوم الاثنين، في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

وأكدت بني مصطفى، في مداخلة لها خلال الجلسة، أن ما طرحته الرؤية العربية 2045 من مشاريع استراتيجية يشكل خارطة طريق للمنطقة العربية في سبيل تحقيق الرؤية المستقبلية الواضحة، مثمنة جهود جامعة الدول العربية والاسكوا في اعدادها.

وأِشارت إلى أنه لا يمكن التطرق لأية خارطة طريق أو خطط أو رؤية مستقبلية بمعزل عن القضية الفلسطينية وسياسة الأمر الواقع التي يفرضها الاحتلال على الأرض في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأشارت إلى الأركان الستة التي تتضمنها الرؤية متمثلة بالأمن والأمان، العدل والعدالة، الابتكار والابداع، الازدهار والتنمية المستدامة ، والتنوع والحيوية، التجدد الثقافي والحضاري، مبينة أهميتها في التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت أهمية الالتفات للعدالة الاجتماعية والاقتصادية وأولويات الحماية الاجتماعية وطرح المبادرات لتمكين الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع.

وتطرقت إلى الاستراتيجيات الوطنية ذات العلاقة وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في مسارات التحديث الثلاثة واهمية تشبيكها مع الحماية الاجتماعية.

ولفتت إلى أهمية تسليط الضوء بشكل اوسع على تأثير اللاجئين على بلدانهم والبلدان المجاورة والمجتمعات المستضيفة.
وشددت على ضرورة إشراك القطاع الخاص، مؤكدة أن قانون التنمية الاجتماعية في الأردن ينظر الى تأطير ومأسسة المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص.

وأشارت إلى أهمية أن يكون المركز العربي للدراسات الاجتماعية والفقر متعدد الابعاد أحد المبادرات التنفيذية في تحقيق الغاية من هذه الرؤية مشيرة إلى أن الرؤية العربية تضمنت مقترحات بشأن انشاء اليات عمل عربية مشتركة جديدة ضمن مبادراتها ومشاريعها لتحقيق اهدافها الاستراتيجية.

يشار إلى أن الجلسة النقاشية افتتحت بكلمات لأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والأمينة التنفيذية لمنظمة الإسكوا رولا دشتي، أكدت أهمية انعقاد هذا الاجتماع الذي يمثل الفرصة المناسبة لاطلاق الرؤية العربية 2045، والتي تمثل طموحا عربيًا استراتيجيًا يؤثر بفاعلية على الصعيد الدولي، لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة، والنمو الاقتصادي.

editor

Recent Posts

مملكة البحرين تدعو إلى تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، …

34 دقيقة ago

الترخيص المتنقل في الأزرق الاثنين والثلاثاء

تنفذ إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بالتعاون مع بلدية الأزرق الجديدة في محافظة الزرقاء، يومي الاثنين…

45 دقيقة ago

من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟

تجالس كثرة من مستويات مختلفة، وتسمع من يقول لك إن الأردن تعرض لتوتير مضاعف على…

51 دقيقة ago

الملك عاهد الأردنيين، واجب الدولة أن تتحرك

تمر المنطقة، وبلدنا جزء منها، بحالة من "اللا يقين" السياسي، الخيارات المتاحة تبدو معقدة وصعبة،…

57 دقيقة ago

شاهد كيف اصبحت اسعار البيع المحلية للمحروقات بأنواعها لشهر تموز في الاردن

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية النشرة الشهرية لاسعار البيع المحلية للمحروقات بانواعها المقررة لشهر تموز…

ساعة واحدة ago

يورو 2024 : اسبانيا توقف مغامرة جورجيا وتهزمها بأربعة اهداف مقابل هدف

تمكن مُنتخب إسبانيا من التأهل لربع نهائي كأس أمم أوروبا “يورو 2024” بعد الفوز على جورجيا بنتيجة 4-1. وكان…

ساعة واحدة ago