الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

بوتين يسخر من “مؤتمر أوكرانيا”.. ويحذر من الخطط المفروضة

سخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، من الجولة المقررة لمحادثات السلام الأوكرانية في سويسرا، محذرا من أن موسكو لن تقبل أي خطط مفروضة تتجاهل مصالحها.

وذكرت الحكومة السويسرية أنها ستستضيف مؤتمرا دوليا رفيع المستوى في يونيو المقبل للمساعدة في رسم طريق نحو السلام في أوكرانيا بعد أكثر من عامين من القتال، وأعربت عن أملها في أن تنضم روسيا إلى عملية السلام يوما ما.

وقال بوتين إن روسيا لم تتم دعوتها للمشاركة في محادثات يونيو، في حين أشار إلى اعتراف سويسرا بأن عملية السلام لا يمكن أن تتم بدون روسيا.

في حديثه خلال اجتماع الخميس مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في موسكو، قال بوتين إن روسيا منفتحة على المفاوضات، لكنها لن تقبل أبدًا “أي مخططات لا علاقة لها بالواقع”.

وقال بوتين مرارًا وتكرارًا إنه أرسل قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022 لحماية المصالح الروسية ومنع أوكرانيا من تشكيل تهديد أمني كبير لروسيا من خلال الانضمام إلى الناتو.

ونددت كييف وحلفاؤها بالحملة العسكرية الروسية ووصفتها بأنها عمل عدواني غير مبرر.

وادعى بوتين أن القوات الروسية لها اليد العليا بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا العام الماضي، معتبراً أن أوكرانيا والغرب سيتعين عليهما “عاجلاً أم جلاً” قبول التسوية بشروط موسكو.

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأسبوع الماضي من أن المفاوضات المرتقبة لإنهاء القتال في أوكرانيا لن تكون ناجحة إلا إذا أخذت مصالح موسكو في الاعتبار، ورفض جولة مزمعة من محادثات السلام باعتبارها خدعة غربية لحشد دعم دولي أوسع لكييف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى