الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

بولتون : ترامب طلب من الصين المساعدة في الفوز بانتخابات 2020

رؤيا نيوز – اتهم مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون الرئيس دونالد ترامب بارتكاب أخطاء فادحة منها أنه طلب صراحة من الرئيس الصيني شي جين بينغ المساعدة في انتخابه لفترة ثانية.

وقال بولتون أيضا إن الرئيس الأمريكي عبّر عن استعداده لوقف تحقيقات جنائية لتقديم ”معروف شخصي لشخصيات دكتاتورية أحبها“، وذلك وفقا لما ورد في مقتطف نشرته صحيفة نيويورك تايمز من كتاب بولتون (من قاعة الحدث: مذكرات من البيت الأبيض).

وبولتون أحد صقور السياسة الخارجية الأمريكية، وقد أقاله ترامب في سبتمبر أيلول في خضم خلافات حول السياسات.

ولم يُجب البيت الأبيض على الفور على طلب بالتعليق على مقتطفات نشرتها وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز وواشنطن بوست يوم الأربعاء.

والاتهامات واردة في كتاب رفعت الحكومة الأمريكية دعوى يوم الثلاثاء لمنع بولتون من نشره قائلة إنه يحوي معلومات سرية وسيضر بالأمن القومي.

وتقدم مزاعم بولتون ذريعة جديدة لمنتقدي ترامب قبل انتخابات الرئاسة المقررة في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، بما في ذلك حوارات منسوبة لترامب مع الرئيس الصيني.

وفي أشد تصوير مشوه لإدارة ترامب من جانب شخصية كانت تعمل بها يوما كتب بولتون ”ثم حوّل ترامب، ويا للعجب، دفة الحديث إلى الانتخابات الرئاسية القادمة بالولايات المتحدة، ملمّحا إلى قدرة الصين الاقتصادية ومناشدا شي أن يعمل على فوزه“.

وعلى الرغم من انتقادات ترامب العلنية للصحفيين، نسب كتاب بولتون للرئيس الأمريكي تصريحات من أكثر أحاديثه مدعاة للتوقف. فخلال اجتماع انعقد في نيوجيرزي في صيف 2019 قال ترامب حسب رواية بولتون إن الصحفيين يجب إيداعهم السجون حتى يكشفوا عن مصادرهم: ”هؤلاء يجب إعدامهم. إنهم حثالة“، حسبما ورد في مقتطفات أخرى نشرتها صحيفة واشنطن بوست.(رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى