احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

تحذير من التلاعب بشهادات المنشأ لإدخال الخراف الروسية بدل الجورجية

رؤيا نيوز – عبر عدد من تجار اللحوم والمواطنين عن تخوفهم مما اثاره تقرير اعيد نشره قبل ايام حول التلاعب في شهادة منشأ اللحوم الجورجية واستبدالها باغنام من ارمينيا وروسيا تختلف بمواصفاتها وقيمتها الغذائية واسعارها.

حيث اشار التقرير الذي اعدته منظمة دولية حول قيام بعض التجار والمصدرين بالتلاعب بشهادة المنشأ للخراف الجورجية واستبدالها بخراف ارمنية في ذلك الوقت لانخفاض اسعارها وارتفاع نسبة الربح فيها وتصديرها لبلاد عربية على انها خراف جورجية.

وهو الامر الذي يشابه اليوم موضوع الخراف الروسية والتي لا يتجاوز سعر الخروف متوسط الحجم عن 40 دولار بحسب تجار لحوم.

وتعتمد الخراف الروسية والارمينية على الاعلاف ولا يتوفر لها المراعي الخضراء كما تتوفر للخراف الجورجية.

ويحجم المواطنون عن شراء اللحوم الجورجية التي استوردت خلال الاسبوع الماضي في ضوء ارتفاع اسعارها بخلاف ما تم ترويجه سابقا عن سعرها المنخفض.

حيث تم ربط ذلك مع امكانية تضليل المستهلك الاردني بتوريد خراف من منشأ اخر غير جورجيا وبيعها بطريقة ما على انها ذات منشأ جورجي وتم تغذيتها على المراعي الطبيعية كما كان يروج لها.

ويقول مواطنون اننا وفي ضوء ما نشر من تقرير حول التلاعب ف شهادة منشأ اللحوم الجورجية وان كان التقرير يعود لعدة سنوات الا اننا لا نضمن اليوم ان لا يتم تكرار ما حدث سابقا.

خاصة ان البعض يحاول دخول السوق بحجة كسر الاحتكار وبنفس الوقت تحقيق ربح كبير سريع بتكلفة اقل من استيراد الخروف الجورجي الذي يمتاز بتغذيته على مراعي طبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى