الاخبار الرئيسيةدوليعربي ودولي

ترامب: “الحكم الحقيقي” سيصدره الناخبون في الانتخابات الرئاسية

أدانت هيئة المحلفين في نيويورك الرئيس السابق دونالد ترامب بكل التهم الـ34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال بما يخالف القانون، لشراء صمت ممثلة، ليصبح أول رئيس أميريكي سابق يدان جنائيا.

وأعلن القاضي خوان ميرشان الذي رأس محاكمة دونالد ترامب في نيويورك بقضية تزوير مستندات مالية، أن العقوبة بحقّ ترامب ستصدر في صباح الـ 11 من تموز.

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن الملياردير الجمهوري حتى 13 حزيران لتقديم دفوعه، وللنيابة العامة حتى 27 من الشهر ذاته للرد على هذه الدفوع.

وعلى الرغم من أن الحكم الصادر لا يمنع ترامب من مواصلة حملته الانتخابية، إلا أن هذا التطور المثير يأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى ترامب من خلالها إلى العودة إلى البيت الأبيض.

ووصف ترامب الحكم بأنه “عار” وأن هذه “محاكمة مزورة”، مؤكدا براءته من التهم المنسوبة إليه، وأنه “سيواصل القتال حتى النهاية”.

وأضاف بعد مغادرته قاعة المحكمة أن “الأمر لم ينته بعد”، وأن “الحكم الحقيقي” سيصدره الناخبون في 5 تشرين الثاني، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

“من المهم أن تفهم أن آخر شيء أريد فعله هو وضعك في السجن”

“لا أحد فوق القانون”

علّق البيت الأبيض على إدانة ترامب قائلا “نحترم حُكم القانون”، كما قالت الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي جو بايدن إن الحكم دليل على أنّ “لا أحد فوق القانون”.

وأكد بيان أصدره فريق حملة بايدن، أن دونالد ترامب، كمرشح رئاسي محتمل للحزب الجمهوري، لا يزال يشكل تهديدا كبيرا للديمقراطية، متهما إياه بإدارة ما أطلق عليها حملة ثأر وانتقام غير متوازنة.

وقال المسؤول في حملة بايدن، مايكل تايلر، في بيان، إنه رغم هذه الإدانة، إلا أن “هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضوي، ألا وهي بطاقة الاقتراع”، مضيفا أنه “سواء أدين أم لم يُدَن، فإن ترامب سيكون المرشح الجمهوري”.

كما رحب بالحكم المحامي الشخصي السابق لترامب مايكل كوهين، الذي لعبت أدلته دورا رئيسا في الإدانة، قائلاً على موقع إكس، إنه يوم مهم للمساءلة وسيادة القانون.

أما رئيس مجلس النواب الجمهوري، مايك جونسون، فقد علّق بأنه “يوم مخزٍ لأميركا”، مضيفا أن ترامب سيستأنف على الحكم.

وفي أول تعليق بالشارع الأميركي، تحدثت بي بي سي إلى عدد من المواطنين، من بينهم ماري جين ديسابلز، التي قالت “لم أكن أعتقد أن هذا الأمر سيحدث بالفعل”، مضيفة أنه “حان الوقت لمحاسبته على شيء ما”.

فيما أبدى وليام باركر اعتراضه قائلا: “لا أعرف كل التفاصيل بشأن قضيته، لكنني أعتقد حقا أنه لم يفعل ذلك”.

فرصة ضئيلة

رحب المدعي العام في المحاكمة الجنائية للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بحكم الإدانة، قائلا إن “هيئة المحلفين قالت كلمتها” حين حكمت بأن ترامب مذنب بالتهم الـ34 الموجهة إليه.

وقال ألفين براغ خلال مؤتمر صحفي إن “الصوت الوحيد المهم هو صوت هيئة المحلّفين، وهيئة المحلّفين قالت كلمتها”، مشيرا إلى أن أعضاء الهيئة الـ12 أصدروا بالإجماع قرارهم بإدانة ترامب “بـ34 تهمة تتعلّق بتزوير محاسبي مشدد لإخفاء مؤامرة هدفها إفساد انتخابات 2016”.

وقد دفع ترامب ببراءته في جميع القضايا، وصوّر مشكلاته القانونية المختلفة على أنها محاولة من جانب حلفاء بايدن الديمقراطيين لإيذائه سياسيا.

في خمس نقاط: ما الذي نعرفه عن الضربة القضائية المدوية لإمبراطورية ترامب المالية؟

دونالد ترامب: القضاء الأميركي يدين مؤسسة الرئيس السابق بارتكاب جرائم ضريبية.

وكان محامي ترامب تود بلانش قد طلب من القاضي ميرشان رفض حكم الإدانة، بحجة أنه كان مبنيا على شهادة غير موثوقة لكوهين، لكن ميرشان رفض طلبه.

ومن المرجح أن يركز استئناف ترامب على شهادة الممثلة بشأن لقائهما المزعوم، بالإضافة إلى النظرية القانونية الجديدة التي استخدمها فريق الادعاء العام في القضية، لكن خبراء قانونيين قالوا إن فرصه ضئيلة.

وعادة ما يُعد تزوير المستندات التجارية جنحة في نيويورك، إلّا أن الادعاء العام في مانهاتن رفع الأمر إلى جناية، على أساس أن ترامب كان يخفي أمرا غير قانوني في الحملة الانتخابية.

نتيجة “مدمرة”

يقول غاري أودونوغو، كبير مراسلي بي بي سي في أميركا الشمالية، إن هذه النتيجة “مدمرة” للرئيس السابق، فهناك ناخبون في الولايات المتأرجحة، لن يقبلوا دعم مرشح ذي سجل إجرامي.

في المقابل، فإن نتيجة المحاكمة ستزيد من غضب مؤيديه وستساعد على جمع الأموال، ليس فقط لسداد الرسوم القانونية المتزايدة، بل وأيضا من أجل حملته الانتخابية للرئاسة.

أما أنتوني زورشر، وهو أيضا مراسل بي بي سي في أميركا الشمالية، فيقول إن هذا الحكم يثير تساؤلات بشأن كيفية تأثيره في إطار الحملة الرئاسية لهذا العام.

وقد أشارت بعض استطلاعات الرأي في وقت سابق من هذا العام إلى أن الناخبين الجمهوريين قد ينقلبون على الرئيس السابق إذا ثبتت إدانته، لكن وبالنظر إلى مدى قوة دعم ترامب على مدى السنوات الثمانية الماضية، فإن رد الفعل على الإدانات قد لا تعكس الواقع بدقة.

ومع ذلك، إذا انتهى هذا السباق بنفس التقارب المتوقع، فإن الانخفاض الطفيف في الدعم قد يرجح كفة السباق لصالح الديمقراطيين بحسب زورشر، قائلا إن الحكم بالإدانة قد يذكّر بعض الأميركيين بما لم يكن يروقهم في الرئيس السابق.

لكننا ما زلنا في شهر أيار، وما زال الطريق طويلا أمام هذا السباق الرئاسي. وبحلول شهر تشرين الثاني، قد يركز الناخبون على مخاوف تقليدية كالاقتصاد والهجرة والإجهاض.

في نهاية المطاف، سيكون حكم الناخبين الأميركيين الفيصل فيما سيكتبه التاريخ بشأن إدانة دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى