اخبار الاردن

ترتيبات لاستقبال رمضان في مأدبا والطفيلة وعجلون

رؤيا نيوز – شكا عدد من المواطنين في محافظة مأدبا من تزايد ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية والخضروات والفواكه قبيل الشهر الفضيل.

وأكدوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الأسعار كل يوم تتجاوز حد قدرتنا الشرائية وكلما ذهبنا لشراء سلعة وجدناها قد ارتفعت مثل الحليب المجفف والأرز والزيت والعصائر، مبينين أن المواطن يواجه صعوبة في شراء احتياجات رمضان في ظل ارتفاع الأسعار.

وطالبوا بتكثيف الجوالات الرقابية على التجار من قبل مديرية الصناعة والتجارة ومحاسبة كل من يقوم برفع الأسعار بشكل غير قانوني.

وقال محافظ مأدبا نايف الهدايات “تم تشكيل اللجان من قبل الجهات المختصة لمتابعة وضمان عدم تخزين أي سلعة أو احتكارها ومواجهة الظواهر السلبية والتأكد من الالتزام بالتسعيرة وضبط الأسعار وعدم استغلال المواطنين”.

وأوضح الهدايات “بأننا سنقوم بتكثيف الحملات المفاجئة على وسط المدينة والقرى ولواء ذيبان لضمان توافر السلع وتحقيق الانضباط في الأسواق والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتفعيل آليات التواصل مع المواطنين لتلقي شكاويهم فيما يتعلق بذلك، داعيا المواطنين للتعاون مع مديرية الصناعة والتجارة في المحافظة من خلال التبليغ عن أية مخالفات في السوق.

وفي محافظة أخرى، اتخذت الجهات الرسمية والقطاعات التجارية في محافظة الطفيلة، ترتيباتها لاستقبال شهر رمضان الفضيل في نواحي الرقابة على الأسواق وتنظيمها، وأزمات المرور والمحافظة على البيئة وحل مشكلة بسطات الخضار والفواكه.

وأكد محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس في تصريح صحفي، السبت، ضرورة متابعة الظواهر السلبية في رمضان وأية مخالفات كاحتكار السلع ورفع أسعارها، إلى جانب التعاون مع الجهات خاصة البلدية للحد من بسطات الخضار والفواكه، والتي أصبحت تشكل مصدرا للأزمات المرورية.

ولفت إلى أهمية تفعيل عمل فرق الرقابة للتعامل مع خصوصية الشهر الفضيل إلى جانب المحافظة على صحة الغذاء في الأسواق المنتشرة في المحافظة مع ضرورة الالتزام بالشروط الصحية؛ منعا لانتشار وباء كورونا.

وبين أبو جاموس أن مختلف الجهات الرسمية المعنية وضعت برنامجا شاملا لمراقبة المحال التجارية في المحافظة مع التأكيد على توفر جميع المواد الغذائية في أسواق المؤسسات الاستهلاكية العسكرية والمدنية والمحال التجارية، مشيرا إلى ضرورة المحافظة على حرمة الشهر الفضيل والعمل على تفعيل مسلخ المواشي، إلى جانب مراقبة نتافات الدواجن والتقيد بشروط الصحة العامة.

واستعرض رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور حازم العدينات، بدوره، آليات عمل البلدية للحد من الأزمات المرورية خلال الشهر الفضيل، والتي من أبرزها، إزالة البسطات المخالفة، ومخالفة أصحاب المحلات التي تعتدي على أرصفة المشاة،ووضع خطة مرورية داخل مدينة الطفيلة بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة مع إضفاء المعالم الجمالية داخل الوسط التجاري والمناطق الحيوية بإنارتها بحبال الزينة المضاءة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وأكد رئيس غرفة تجارة الطفيلة عودة الله القطيطات أن الغرفة ستقدم كل الدعم للجهات الحكومية الموكول إليها واجب الرقابة والتفتيش على محال بيع المواد الغذائية والتأكد من توفر السلع الغذائية.

وأكد عدد من التجار، توفر المواد التموينية كالأرز والسكر والخضروات واللحوم وغيرها، مشيرين إلى أن الطلب على المواد التموينية في شهر رمضان دفعهم للتحضير مسبقا تحسبا لنقص بعض المواد.

وأشار مدير الصناعة والتجارة حسن الربابعة إلى توفر المواد التموينية وبكميات تفي بحاجة المواطنين طيلة شهر رمضان المبارك، مناشدا المواطنين عدم التهافت على المواد التموينية والسلع.

وقال إنه سيجري تكثيف الرقابة على الأسواق بمختلف مناطق المحافظة خلال الشهر الفضيل لضمان استقرار الأسعار، مشيرا إلى ضرورة تعاون جميع فئات المجتمع لضمان توفر المواد التموينية واستقرار أسعارها وعدم تخزينها.

وأوضح الربابعة أن مراقبي الجودة والأسعار سيقومون، وضمن برنامج مكثف، بجولات ميدانية تستمر لما بعد الإفطار لضبط أي تلاعب في الأسعار وضمان جودة المواد التموينية ،لافتا إلى استحداث مكتب لتلقي شكاوى المواطنين على الرقم 2241191.

وفي محافظة عجلون أنهت مديرية الشؤون الصحية  استعداداتها لاستقبال شهر رمضان الفضيل.

وقال مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور تيسير عناب لـ (بترا)، اليوم السبت، إن المديرية أعدت خطة رقابية مكثفة لتنفيذها خلال الشهر الفضيل عبر جولات ميدانية على الأسواق والمحال التجارية للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية.

وأشار إلى أن الجولات ستكون من خلال نظام الورديات الصباحية والمسائية، للتأكد من سلامة المواد الغذائية والتموينية والعصائر والتأكيد على عدم تعرضها لأشعة الشمس، بالإضافة إلى أخذ عينات مستمرة من محال بيع المياه الصحية.

وبين عناب استعداد المديرية للتعامل مع جميع الملاحظات والشكاوى والعمل على حلها ومعالجتها حفاظا على سلامة الجميع.

في المقابل، شهدت اسواق محافظة عجلون ومدينة كفرنجة اليوم السبت، حركة شرائية نشطة لشراء مستلزمات شهر رمضان الفضيل.

ووضعت لجنة الصحة و السلامة العامة في المحافظة خططا وإجراءات استباقية شاملة لمنع الازدحامات وانتشار البسطات العشوائية ومراقبة الأسواق وسلامة المعروض ومراعاة الاشتراطات الصحية خلال الشهر الفضيل.

واكد عدد من التجار واصحاب محال تجارية ان الحركة الشرائية جيدة من قبل المواطنين وخاصة المواد التموينية والرمضانية الامر ساهم في انتعاش العائد الاقتصادي.

وطالب مواطنون بضرورة تكثيف الرقابة خلال شهر رمضان ومتابعة أوضاع الأسواق والمحال التجارية والتموينية من قبل الصناعة والتجارة والبلديات والصحة والأجهزة الرقابية الاخرى في المحافظة للتأكد من الالتزام بتوفير المواد والتقيد بالأسعار دون الاحتكار .

واكدوا على ضرورة ان تقوم البلديات بدورها لإدامة النظافة والحفاظ على البيئة ومنع الانتشار العشوائي للبسطات او التعديات على الشارع العام .

بدوره اشار نائب رئيس غرفة تجارة عجلون محمد حمد البعول الى ضرورة عدم التهافت على الشراء نظرا لتوفر المواد و السلع الرمضانية بشكل كاف، داعيا الجهات والدوائر المعنية كافة إلى استمرارية العمل خلال الشهر الفضيل وتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين.

وبين انه تم اعداد خطة رقابية خلال شهر رمضان تركز على التنسيق مع الجهات المعنية لمراقبة الاسواق بشكل دوري لضمان استقرار الاسعار ووفرة الانتاج المحلي من الخضار والدواجن وعدم وجود أية ممارسات احتكارية.

وقال رئيس بلدية كفرنجه الجديدة فوزات فريحات إن كوادر البلدية ستعمل طيلة الشهر الفضيل ومن خلال الخطة التي اعدتها على مراقبة الاوضاع الصحية والسلامة العامة، مبينا أن آليات النظافة جاهزة للتخلص من النفايات المنزلية والتجارية اولا بأول.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى