الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

ترحيب دولي وعربي بتوقيع الاتفاق الأولي بين الجيش السوداني والدعم السريع

رحبت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجهات عربية بتوقيع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، ودعت إلى أن يكون ذلك منطلقاً لوقف دائم للقتال.

ورحبت الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) بتوقيع إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، مساء الخميس في جدة بالمملكة العربية السعودية.

ووصفت الآلية الثلاثية في بيان نقلته وكالات أنباء اليوم الجمعة، الإعلان بأنه خطوة أولى مهمة نحو “التخفيف من المعاناة الإنسانية وحماية حياة وكرامة المدنيين في السودان”.

وأعربت الآلية عن استعدادها لدعم الأطراف والداعمين للمحادثات من أجل التنفيذ الكامل لإعلان الالتزامات، مؤكدة أهمية الدعم المستمر والمنسق من قبل المجتمع الدولي الأوسع في هذا الوقت الحرج.

من جهتها، رحبت الجامعة العربية بتوقيع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على إعلان بالالتزام بحماية المدنيين بالسودان وفتح الممرات الإنسانية لوصول المساعدات دون عوائق.

وأوضح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن الأمين العام أحمد أبو الغيط شدد على ضرورة الاحترام الكامل للتعهدات الواردة في الإعلان الذي وقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية،حقناً للدماء السودانية، وبما يمهد الطريق للوصول إلى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار .

بدوره، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، عن ترحيبه بتوقيع الاتفاق الأولي بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع، والذي تم توقيعه في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وجدد البديوي تثمينه للجهود والمساعي الحميدة التي بذلتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية مع جميع الأطراف خلال الاجتماعات السابقة، لتذليل كافة العقبات والصعوبات وتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف، وفقا لوكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة.

وعلى صعيد متصل، رحب البرلمان العربي بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، وقال، إنها خطوة مهمة لحقن دماء الشعب السوداني وتوفير الحماية للمدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى المتضررين، وتسهيل عمليات الإجلاء.

ودعا البرلمان العربي في بيان اليوم، الأطراف السودانية الالتزام بما تم الاتفاق عليه من تعهدات، بما ينهي النزاع والبناء عليه بالعودة إلى الحوار واستعادة المسار السياسي لتحقيق الأمن والاستقرار في السودان ووقف إطلاق النار بشكل نهائي .
وثمن البرلمان العربي، الجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة من جانب المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في تشجيع الأطراف السودانية في الدخول في المحادثات التي استضافتها مدينة جدة، والتي أسهمت في حلحلة الأزمة.

كما رحبت قطر اليوم، بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، في مدينة جدة السعودية، على إعلان مبادئ أولي لتيسير العمل الإنساني من أجل تلبية احتياجات المدنيين.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، عن تطلع قطر إلى أن يمهد الإعلان لوقف دائم وشامل للنزاع العسكري والانخراط بعد ذلك في مفاوضات واسعة تشارك فيها كل القوى السياسية السودانية وصولا لاتفاق شامل وسلام مستدام يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الاستقرار والتنمية والازدهار.

وجددت الوزارة التأكيد على موقف قطر الداعي لوقف القتال في السودان فورا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل، وتغليب المصلحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى