دوليعربي ودولي

أردوغان: نتطلع لأن تفي السويد بتعهداتها لتركيا

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تطلع بلاده لأن تفي السويد بتعهداتها لأنقرة حيال مكافحة الإرهاب في إطار مسار انضمام ستوكهولم لحلف الناتو.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من جولة شملت السعودية وقطر والإمارات وشمال قبرص التركية.

وشدد الرئيس التركي على أن مسار انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي “الناتو” سيتبلور بحسب الجدول الزمني للبرلمان التركي.

وأضاف أن الخطوات التي ستتخذها السويد حيال مكافحة الإرهاب ستحدد الموقف التركي من عضويتها في الناتو.

وأكد أن “مصلحة السويد أن تتخذ خطوات ملموسة بمكافحة الإرهاب وتسليم الإرهابيين (لتركيا) ونتطلع إلى أن تفي بالضمانات المقدمة”.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن نيل تركيا عضوية الاتحاد الأوروبي سيضيف الحيوية والقوة للاتحاد.

وأضاف: “تركيا صاحبة ثاني أقوى جيش في الناتو وقاطرة الحلف، وعضويتها في الاتحاد الأوروبي ستضيف حيوية وقوة للاتحاد”.

ومنتصف يوليو/ تموز الحالي استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس اجتماعا ثلاثيا ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ.

وعقب الاجتماع أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وعلى صعيد آخر، تطرق أردوغان إلى موضوع الهجرة غير النظامية واللاجئين السوريين في تركيا، وأوضح أن بلاده تواصل أعمال بناء منازل من الطوب للسوريين شمالي بلادهم.

وقال إن عدد المنازل المبنية للسوريين وصل إلى ما بين 100 ألف و150 ألفا، مبينا أنه عودة السوريين من تركيا تزداد مع ازدياد بناء المنازل لهم.

وقال إن عدد اللاجئين العائدين ربما وصل إلى مليون شخص، مبينا أن عددهم سيزداد أكثر خلال الفترة المقبلة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن قطر تدعم مشاريع تقام شمالي سوريا لعودة اللاجئين.

وأضاف: “رغبة اللاجئين في العودة طواعية واضحة، كما أنهم يتوقون للعودة إلى أراضيهم”.

وتشرف تركيا على أعمال بناء منازل وافتتاح المشاريع في عدة مناطق شمالي سوريا، تمهد الأرضية المناسبة لعودة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم.

ووفق وزير الداخلية التركي السابق سليمان صويلو في مايو/ أيار الماضي، تعمل بلاده على بناء 240 ألف وحدة سكنية شمالي سوريا، بالإضافة إلى إنشاء مناطق صناعية وبنى تحتية لتوظيفها في خدمة السوريين.

وبحسب صويلو من المخطط أن يكتمل بناء الوحدات السكنية خلال 3 أعوام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى