منوعات

تسريحة ذيل الحصان ممنوعة في مدارس اليابان .. والسبب صادم

يبدو أن ارتداء ملابس أريانا غراندي واعتماد تسريحة شعرها الشهيرة في اليابان أصبح محظورا بالنسبة لطلاب المدارس الإعدادية في اليابان.

وكشفت صحيفة Vice بأن المدارس اليابانية منعت الطالبات من تصفيف شعرهن بتسريحة “ذيل الحصان -ponytails” لأن كشف “مؤخرة العنق” قد يثير الطلاب الذكور جنسيًا.

وفقًا لـ Vice، أظهر استطلاع أجري عام 2020 أنه في محافظة فوكوكا في اليابان، حظرت مدرسة واحدة من كل 10 مدارس تسريحة ذيل الحصان.

وذكر “سوجياما” بأنه مارس التدريس في محافظة شيزوكا لمدة 11 عامًا في خمس مدارس مختلفة، وكلها قامت بحظر تسريحة ذيل الحصان لأنه شعر أن القواعد الجنسانية كانت متحيزة جنسيًا وتثبط من قدرة الطلاب على التعبير عن أنفسهم، فقد حاول تحرير الأطفال الخاضعين لتلك “المطالب غير المعقولة”.

وذكر “سوجياما” بأنه تلقى شكاوى من الطلاب الذين يزعمون أن مدارسهم لن تخفف قيود قواعد اللباس: “العديد من المدارس تتجاهل الإخطارات غير الملزمة قانونًا أو التي ليس لها عقوبات”.

يذكر أن حظر تسريحة “ذيل الحصان”  ليس هو الإرشاد الصارم الوحيد الذي يجب على الطلاب اليابانيين اتباعها، إذ تفرض بعض المدارس مزيدًا من القيود مثل لون جوارب الأطفال وطول التنورة وحتى شكل حواجبهم، كما يتعين على الطالبات التخلص من صبغة الشعر، أو إظهار دليل على أنه لون شعرهم الطبيعي.

وللقواعد الصارمة، المعروفة باسم بوراكو كوسوكو أو “القواعد السوداء”، جذور تعود إلى سبعينيات القرن التاسع عشر عندما أنشأت الحكومة اليابانية لأول مرة نظامًا تعليميًا منظمًا.

وخلال ذلك الوقت، كانت القواعد المدرسية مقيدة للغاية بهدف الحد من العنف في المدارس، وبمرور الوقت، بدأت القواعد تتنوع بين الأجيال والمدارس، لكن النتيجة ثابتة: الجميع متماثلون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى